السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في زمن الكورونا.. كيفية صلاة التهجد في المنزل وحكمها وعدد ركعاتها

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 16/مايو/2020 - 02:14 م

يؤدي المسلمون صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري في منازلهم، على خلفية قرار وزارة الأوقاف في شهر مارس الماضي بإغلاق المساجد ومنع إقامة الصلوات الجماعية بها تطبيقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وهو ما دفع العديد من المواطنين للبحث عن كيفية أداء صلاة التهجد  وكم عدد ركعاتها.

 

وصلاة التهجد من أحد أبرز مظاهر العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، كما يحرص المسلمون على ترديد الأدعية خلال صلاة التهجد في الثلث الأخير من شهر رمضان في محاولة منهم لتحري ليلة القدر.

صلاة التهجد في رمضان

 

تعد صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان هي أحد السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة قيام لا فارق بينها وبين صلاة التراويح سوى التسمية فقط، غير أن المسلمون يؤدون صلاة التهجد كنوع من الزيادة في العبادة في أيام العتق من النيران، وذكرها الله تعالى في قوله:” ومن الليل فتهجد به نافلة”.

 

حكم صلاة التهجد

 

ويوضح جمهور الفقاء حكم صلاة التهجد بأنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في الحديث الشريف أنه قال: “أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا”.

اقرأ أيضا.. “علقة ساخنة” من جماهير لاريسا اليوناني لعمرو وردة

عدد ركعات صلاة التهجد

 

اختلف الفقاء في تحديد عدد ركعات صلاة التهجد، لكونها من السنن،إذ لا شئ واجب فيها، فمنهم من حددها بأحد عشر ركعة منها ركعة الوتر وهو المعمول به في مصر، ومنهم من قال إنها 20 ركعة وهو رأي الأئمة الثلاث أبوحنيفة والشافعي والمالكي، فيما ذهب ابن حنبل إلى كونها 36 ركعة.

 

كيفية صلاة التهجد

 

تؤدى صلاة التهجد بعدد زوجي من الركعات سواء أربع ركعات أو 6 ركعات أو أكثر من ذلك، وتصلى مثنى مثنى كصلاة التراويح، ثم تختم بالوتر إذا لم يكن الشخص قد صلاه في هذه الليلة؛ فإذا صلى الشخص صلاة الوتر عقب صلاة التراويح لا يكرره مرة أخرى عقب صلاة التهجد.

تابع مواقعنا