الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجاح أول تجارب علاج حالات مصابة بفيروس كورونا فى مصر باستخدام عقار “توسيليزوماب”

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 17/مايو/2020 - 06:08 م

كشف الدكتور تامر عبدالله، رئيس قسم الطب الحرج بكلية الطب في جامعة الأسكندرية، عن استخدم عقار (توسيليزوماب) لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد بمستشفى العجمي المركزي.

وقال عبدالله، في تصريح خاص لـ“القاهرة 24“، إن عاصفة السيتوكين من أهم أسباب الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا لدي الحالات شديدة الخطورة، حيث أنها يمكن أن تكون نتيجة رد فعل مناعي مفرط، لافتا أن السيتوكينات هي جزيئات ذات إشارات كيميائية توجه استجابة مناعية صحية يخبرون الخلايا المناعية لمهاجمة الجزيئات الفيروسية في الجسم.

عقار (توسيليزوماب)

وأوضح أن عقار التوسيليزوماب، هو عقار مضاد لمستقبلات انتير ليوكن-٦ ويستخدم لإيقاف استمرارية عاصفة السيتوكين، وتم استخدام العقار ثلاث مرات بمستشفى العجمي المركزي في الفترة من 23 مارس وحتي 10 أبريل 2020 لثلاث حالات من أعمار سنية مختلفة وكانت الاستجابة رائعة، حيث حدث تحسن ملحوظ في أشعة الصدر وكذلك احتياج المريض الأكسجين.

جامعة القاهرة: تقديم بروتوكول علاجي “متفرد” لفيروس كورونا جار اعتماده من وزارة الصحة

وتابع، أنه تم إعطاء العقار للمرضي الذين تبين وجود عاصفة السيتوكين بهم مع عدم وجود التهاب بكتيري شديد كما يتبين من معدل معامل البروكالسيتونين بالدم، وكانت الجرعة، إعطاء المرضي 400-600مجم (٨ محم لكل كيلوجرام) محلل في 100 ملل محلول ملح عياري علي مدار ساعة، ويمكن تكرار الجرعة لمرتين بعد8 إلى 12 ساعة من كل جرعة في حالة عدم التحسن.

أما بالنسبة للمرضى الثلاثة، تم حدوث تحسن ملحوظ بعد أول جرعة مع عدم الاحتياج لإعطاء جرعات أخرى مع ملاحظة تحسن كامل بعد 48 لـ 72 ساعة من إعطاء العقار.

عقار (توسيليزوماب)

وأكد أن متوسط استهلاك المريض 2 فيال من تركيز 400، وكانت النتائج ممتازة مع المريض متوسط الشدة، ويحدث تحسن ملموس في خلال 12 إلى 24 ساعة، ولا يحدث تدهور أو انتقال إلى المرحلة الشديدة في أغلب الحالات.

أما الحالات الشديدة المصحوبة بمتلازمة فشل الأعضاء بما فيها المتلازمة الرئوية الحادة، يوضع المريض علي أجهزة التنفس الصناعي والأدوية الرافعة للضغط، وإذا لم يكن هناك نتائج ملموسة، فهذه هي المرحلة التي قد يكون للعلاج بالاجسام المضادة من بلازما المتعافين دور فيها.

فريق جامعة القاهرة البحثي يقر مبدئيا بروتوكولا علاجياً لاستخدامه مع المصابين بكورونا

وقال، إنه تم عرض هذا العلاج على وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، ومن المقرر إرساله لوزارة الصحة لوضعه ضمن بروتوكول العلاج.

تابع مواقعنا