السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جهاز تنمية الصالحية الجديدة: 800 مليون جنيه استثمارات في المدينة.. والغاز الطبيعي بكل بيت

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 20/مايو/2020 - 02:41 م

حول مقدار النمو العمراني والنشاط الخدمي والاستثماري في مدينة الصالحية الجديدة وبعض المشاكل التي تواجه سكانها؛ كان لنا حوار صحفي مع المهندس رمضان خيري رئيس جهاز تنمية مدينة الصالحية الجديدة.

 

38 عامًا، هو عمر مدينة الصالحية الجديدة في محافظة الشرقية، مرت خلالها بالعديد من التغيرات والطفرات التنموية؛ وحول آخر ما باتت عليه المدينة الآن في عام 2020، يقول المهندس خيري رمضان:

 

الصالحية الجديدة أنشئت على مساحة 1617 فدانًا، بها نشاط صناعي وتجاري وخدمي جيد؛ عدد سكان المدينة حاليًا حوالي 40 ألف نسمة، ونسبة الإشغال للوحدات السكنية 90% وحققت الصالحية الجديدة حتى الآن 50% من النمو السكاني المأمول المقدر أن يصل إلى 80 ألف نسمة وهي الطاقة الاستيعابية للمدينة.

 

استثمارات ضخمة

 

يضيف المهندس رمضان خيري: الاستثمارات في الصالحية الجديدة حوالي  800 مليون جنيه، أغلبها بقطاع المرافق ويليها قطاع الإسكان ثم قطاع الزراعة- وقريبا تصل مليار جنيه، وأحدث الاستثمارات الواعدة بالمدينة الجامعة الخاصة المنتظر افتتاحها بجنوب المدينة في يوليو 2021، ومحطة بيو جاز لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال إعادة تدوير مخلفات الصرف الصحي والمنتظر بدء إنتاجها في يوليو هذا العام، وقد تم منح أصحاب المشروع الأرض المؤسس عليها المصنع مقابل حق الانتفاع لمدة 20 عاما.

 

على أرض مدينة الصالحية الجديدة أنشئ سوق دولي لتجارة الخضر والفاكهة على مساحة 10 أفدنة منذ عدة سنوات، افتتحه أكثر من مسئول في حكومات متعاقبة، لكن إلى الآن لم يعمل هذا السوق الضخم، وحول ذلك يقول رئيس الجهاز: بالنسبة لسوق الصالحية الجديدة الدولي فجهاز المدينة وفر له كافة المرافق المطلوبة، ورخصنا له جميع المحلات التي تقدم مالك المشروع بطلب ترخيصها، لكن تشغيل المشروع ليست وظيفة جهاز المدينة، ونأمل أن ينجح المشروع ويبدأ العمل قريبًا.

 

شكاوى بيئية

 

تمتاز الصالحية الجديدة منذ نشأتها بالمساحات الخضراء والجو الصافي، لكن مؤخرًا ومع زيادة النشاط الصناعي تعددت شكاوى سكان المدينة من ظاهرة تلوث البيئة، وخاصة فيما يتعلق بنشاط مصنعين الأول لتكرير زيوت السيارات والثاني للحديد وكلاهما ينبعث منهما أتربة وغازت ضارة بالصحة والبيئة، فما تعليقكم؟

ـ بالفعل وردتنا عدة شكاوي حول هذا الموضوع لكن أود أن أوضح أن جهاز المدينة ليس له سلطة مباشرة على المصانع، ولا يملك قرار الإغلاق الرسمي، ذلك لأن المنطقة الصناعية ولايتها لهيئة التنمية الصناعية، وبالتالي فإن دور الجهاز يقتصر على مراسلة هيئة البيئة في محافظة الشرقية لمخاطبة هيئة التنمية الصناعية بخصوص الأمر وهو ما تم بالفعل.

 

أزمة المواصلات

 

منذ زمن بعيد كانت المواصلات من أبرز مشاكل مدينة الصالحية الجديدة، إلي أن تم حل هذه المشكلة بالتعاقد من قبل جهاز المدينة مع شركة نقل خاصة لتوفير مواصلات ثابتة من وإلى مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة، ولكن قبل ما يزيد عن عام تم إلغاء هذا التعاقد بينما كان ينتظر تطوير التجربة بإضافة خطوط جديدة إلى مدينة الإسماعيلية مثلا، وعلى إثر ذلك ظهر استياء لدى بعض السكان.

 

يقول المهندس خيري رمضان ردًا على ذلك: بعد الشكاوى العديدة التي وردتنا من شركة النقل، خاصة مع عدم التزامها بتطوير الأتوبيسات وتجديدها وصيانتها، لم يكن أمامنا سوى إنهاء التعاقد معها، لكن بعد طرح البديل ألا وهو توفير رخص لأكثر من 50 ميكروباص بعدد من الخطوط من بينها الزقازيق والإسماعيلية والقاهرة، وأماكن في مواقف تلك المدن. وأؤكد أن مكتبي مفتوح لجميع سكان الصالحية الجديدة لعرض شكواهم وحلها.

 

في مسألة النقل والمواصلات، هناك إشادة بقراركم إلغاء سيارات النصف نقل التي كانت تستخدم لنقل السكان بشكل غير آدمي، لكن هناك شكاوي من عدم انتظام سير خطوط الميكروباص والتزام السائقين بالتواجد في المواقف المخصصة لهم، ما تعليقكم؟

 

ـ استمرارية الركاب هو ما سيلزم السائقين على الالتزام، وخلال فترة الدراسة على سبيل المثال ونظرا للإقبال الكثيف، في الغالب لا تكون هناك شكاوي من غياب السائقين، وفي العموم لن يتم تجديد رخصة أي سائق غير ملتزم، وسنعمل على متابعة التزام السائقين بموجب التراخيص التي حصلوا عليها.

 

وأشير إلى أننا طرحنا ترخيص 10 سيارات “ميني فان” ضمن مشروع المرفق الداخلي بالمدينة ونتلقى في الوقت الحالي طلبات من السائقين لاستخراج تراخيص لهم، حيث سيتم إنشاء خطوط ثابته في المدينة بأجرة موحدة للقضاء على عشوائية “التوك توك”.

 

مشاريع خدمية

 

حدثنا عن المشاريع الخدمية الجديدة والمستقبلية بالمدينة، وأبرز الإنجازات؟

ـ أحدث المشاريع المنفذة حاليًا في الصالحية الجديدة وأوشكت على الانتهاء مشروع توصيل الغاز الطبيعي، وقدمنا تسهيلات عديدة للمواطنين لضمان توصيله لجميع الوحدات السكنية، وحاليًا ندرس إنشاء مجمع للخدمات في المدينة يضم المصالح الحكومية في مكان واحد، كما خصصنا قطعة أرض للمحافظة لإقامة المدرسة المصرية اليابانية عليها بالإضافة إلى مركز تدريب مهني للقوى العاملة، وانتهينا من إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بمناطق عدة في المدينة،  وسنبدأ قريبًا في رفع كفاءة الطرق بالمدينة، كذلك سيتم رد الشئ لأصله بعد انتهاء توصيلات الغاز الطبيعي، وفي العموم حاليًا معظم الخدمات مستوفاة في الصالحية الجديدة.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات بمدينة الصالحية الجديدة يتجاوز 776.9 مليون جنيه، منها 610 مليون جنيه بقطاع المرافق،  و120 مليون جنيه بقطاع الخدمات، و20.8 مليون جنيه بقطاع الزراعة، و8.1 مليون جنيه بقطاع الإسكان.

تابع مواقعنا