الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التغريدة التي أقالت صاحبها.. من هو سعود القحطاني الذي أقاله الملك سلمان على خلفية قضية خاشقجي؟

القاهرة 24
أخبار
السبت 20/أكتوبر/2018 - 02:19 م

“وتعتقد اني اقدح من راسي دون توجيه؟ انا موظف ومنفذ لأوامر سيدي الملك وسمو سيدي ولي العهد الأمين”، تغريدة اعيد نشرها مع بدء الأزمة الخاصة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لسعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي لينفي أي صلة للملكة بالحادث، ورغم إنها منذ عام تقريباً إلا أنها أثارت ردود الفعل للمتابعين اللذين استخدموا التغريدة كاتهام صريح للإدارة في السعودية ودليل في قضية مقتل خاشقجي، معتبرين أن هناك توجهات عليا بالأمر وهو ما ترتب عليه الإقالة.

ويأتي الاتهام بعد إقالة القحطاني بأوامر ملكية صباح اليوم السبت، من منصبه كمستشار للديوان الملكي بدرجة وزير عام، في توجيه اتهام صريح من الإدارة الملكية له بالتورط في قضية مقتل خاشقجي والذي دخل مقر القنصلية السعودية في الثاني من شهر أكتوبر الجاري واختفى بعدها للتأكد مزاعد قتله ببيان رسمي للملكة أشارت فيه إلى وفاته في شجار متورط فيه 18 شخصا سعوديا.

ويعتبر القحطاني من أهم المشرفين على الإعلام في المملكة، حيث شغل منصب مديرا لدائرة الإعلام في سكرتارية ولي العهد عام 2004، ونائبا لمدير عام مركز الأرصاد الإعلامي في الديوان الملكي عام 2005.

وفي عام 2015، عينه الملك مستشار للديوان الملكي السعودي، بمرتبة وزير عام في الدولة، حتى تمت إقالته بأوامر ملكية من خادم الحرمين اليوم 10-أكتوبر 2018، بعد تحقيقات تشير لتورطه في إعطاء أوامر بقتل جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في اسطنبول.

في أول ردة فعل عقب إقالته بأوامر ملكية ضمن عدة قرارات، على خلفية اعتراف المملكة العربية السعودية، بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، ليفتح الباب أمام المتابعين حول من هو سعود القحطاني الذي صدرته السعودية ضمن المتهمين في عملية قتل خاشقجي، على الرغم من قربه الشديد للإدارة الملكية وعلى رأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

“أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد الأمين؛ على الثقة الكبيرة التي أولوني إياها، ومنحي هذه الفرصة العظيمة للتشرف بخدمة وطني طوال السنوات الماضية.سأظل خادماً وفياً لبلادي طول الدهر، وسيبقى وطننا الغالي شامخاً بإذن الله تعالى”.

 

وتخرج القحطاني من جامعة الملك سعود بشهادة البكالوريوس في القانون، والذي كان طريقه لدخول الديوان الملكي بالعمل مستشارا قانونيا في سكرتارية ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز حينها، عام 2003.

وتدرج القحطاني في المناصب العليا في الديوان الملكي، بداية من مستشار في مكتب نائب رئيس الديوان الملكي، إلى مستشار في مكتب رئيس الديوان، ليتم تعيينه مستشارًا في الديوان الملكي عام 2012 في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

تابع مواقعنا