الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلمانية تطالب بإجراءات عاجلة لرعاية مصابي كورونا من ذوي الاحتياجات الخاصة

القاهرة 24
سياسة
الخميس 04/يونيو/2020 - 12:41 م

تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بسؤال موجه الى رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الصحة، بشأن مدى جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال ذوى الاحتياجات الخاصة لاسيما فى حالة وجود مرافق معهم.

وأردفت يوسف، مازالت جائحة كورونا تلقي بظلالها المخيفة ونشر عدواها على الشعب المصري، حتى طالت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولنا أن نتخيل قدر ما تعانيه هذه الفئة، كي يزيد على هذه المعاناة فيرس كورونا بآلامه المخيفة.

وتابعت: حينا ظهر الكثير والكثير من المصابين بهذا الفيروس من ذوى الاحتياجات الخاصة، وطال أيضا أهاليهم ومرافقيهم،  وجدنا رفض استقبال المستشفيات لهم ولأولادهم ولمرافقيهم أيضا، لأنهم من ذوي القدرات الخاصة، ولم تخصص المستشفيات رعاية لهؤلاء، بل ورفضوا أيضا تواجد المرافقين معهم.

وأردفت: مما أدى هذا إلى وجود وفيات بالفيروس من ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما من فئة الأطفال، الأمر الذي يستوجب تدخل سريع وعاجل من قبل مجلس الوزراء، لوضع إجراءات عاجلة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، وعدم تركهم بإصابتهم وتعريض حياتهم للخطر.

وتساءلت عضو البرلمان ما هي سبل توفير مرافق لذوى الاحتياجات الخاصة، من جانب مستشفيات العزل، وهل سيسمح بوجود مرافق خارجي مع ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء فترة العزل، أم هناك قواعد أخرى لتنظيم هذا الأمر، وما هي إجراءات وسبل رعايتهم في العزل المنزلي والخدمات المقدمة لهم لتوعيتهم بالتعليمات الوقائية

وأكملت عضو مجلس النواب، لا نجد أى استعدادات بشأن تجهيز أماكن للعزل، مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، علاوة على أننا وجدنا أن الوزارة لم تضع أىة آليات أو تعليمات بشان وجود مرافقين مع ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشارت إلى أنها  لم تجد أيضا توفير وزارة الصحة بعضًا من الطاقم التمريضي والمؤهل لذلك، لمرافقة ذوى الاحتياجات الخاصة، وهو ما يعد أمرًا غير إنساني، مؤكدة على ضرورة تعديل كافة الإجراءات لتتضمن تلك الفئة التي تتعرض للإصابة مع ضعف المناعة عند غالبيتهم، ومن ثم تعريضهم للخطر.

ولفتت النائبة البرلمانية إلى الاحتياج إلى صورة أوضح وأكثر شمولًا لكيفية تكامل الخدمات الصحية الأساسية، التي هي حق لكل مواطن وفقًا للدستور، وخاصة الفئات الأكثر ضعفًا وإحتياجا، أن يلاقوا معاملة آدمية تليق بهم كذوى الهمم.

وأوضحت يوسف أننا نمر بظروف صعبة كمجتمع نحتاج فيها إلي التكافل والتكامل والعمل الصادق من جميع المخلصين، موجهة رسالة إلى المجتمع الدولي تناشد فيها جميع الحكومات بدول العالم المختلفة بضرورة دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في تلك الفترة الحرجة، التي تشكل خطورة على حياتهم.

وطالبت يوسف بعدم حرمان هذه الفئة من المعلومات المنقذة للحياة، مشددة على ضرورة تخصيص أماكن رعاية داخل المستشفيات مخصصة للمصابين من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع بحث آليات توفير مرافق لهم.

تخصيص كبائن ورحلات مجانية.. 4 قرارات من محافظ الإسكندرية لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة

تابع مواقعنا