الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لاجارد: انكماش اقتصاد الاتحاد الأوروبي خلال الربع الثاني سوف يكون غير مسبوق

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 04/يونيو/2020 - 03:28 م

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه من المتوقع أن يشهد اقتصاد الاتحاد الأوروبي انكماشا غير مسبوق خلال الربع الثاني من العام.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لاجارد توقعها تعافي الاقتصاد خلال الربع الثالث. وأشارت لاجارد أن سرعة التعافي وحجمه مازالت من الأمور الغامضة.

وقالت لاجارد إن البنك يعمل على ضمان توفير التحفيز اللازم للاقتصاد. وأوضحت  أن تراجع الدخل وخسارة الوظائف أديا لانخفاض الاستهلاك.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أبقى على معدل الفائدة عند صفر، وأعلن تعزيز برنامج مواجهة فيروس كورونا .

وتوقع البنك انكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7ر8% هذا العام في سيناريو خط الاساس، ونموه بنسبة 3ر5% العام المقبل و3ر3% خلال عام .2022 كما أوضح البنك أنه من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم 3ر0% هذا العام في سيناريو خط الاساس، وأن يسجل 8ر0% العام المقبل.

وجاء في تقرير للبنك نُشر اليوم الجمعة في مقره بمدينة فرانكفورت أنه في  سيناريو متشائم قد يظل الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو حتى نهاية عام 2022 دون المستوى الذي سجله نهاية العام الماضي.

وبحسب التقرير، فإنه في هذا السيناريو المتشائم سينكمش الاقتصاد خلال هذا العام بنسبة 12%. ويتوقع البنك أن يتقلص الاقتصاد في الربع الثاني من هذا العام بنسبة 15%. وفي سيناريو تداعيات طفيفة للأزمة، يتوقع البنك تراجعا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% هذا العام، وبنسبة 8% في سيناريو متوسط العواقب.

وجاء في التقرير، إنه من المتوقع أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي بقوة على المدى القصير، بينما ستلعب الإجراءات الفعالة لمواجهة الأزمة دورا حاسما في ضمان تعاف سريع بعد ذلك.

تابع مواقعنا