الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خسوف القمر اليوم.. تعرف على توقيته وسبب عدم رؤيته بالعين المجردة

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 05/يونيو/2020 - 01:59 م

يشهد مساء اليوم الجمعة خسوف القمر اليوم للمرة الثانية هذا العام، وهو خسوف شبه الظل الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث يدخل القمر في منطقة مخروط شبه ظل الأرض ولا يتأثر باختفاء أي جزء من قرصه ولكن تتأثر شدة إضاءته بسبب حجب الأرض لجزء من ضوء الشمس.

ونشترعض في التقرير التالي موعد ومدة خسوف القمر اليوم والذي تشهده المنطقة العربية بالكامل ولن يظهر للعامة لعدم إمكانية رؤيته بالعين المجردة ولا بالأجهزة المتخصصة.

موعد خسوف القمر اليوم

يبدأ خسوف القمر اليوم الجمعة في المنطقة العربية في الساعة 5:45 مساءً بتوقيت جرينتش أي في الساعة 7 و 45 دقيقة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الجمعة، وتشهد المنطقة العربية كلها واقعة خسوف القمر اليوم.

ويستمر خسوف القمر حتى الساعة 11 و4 دقائق بتوقيت القاهرة عندما يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض، فيما يبلغ الخسوف ذروته عند الساعة 9 و25 دقيقة مساءَ.

ويستمر خسوف القمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة في المنطقة العربية ويحدث في نفس الوقت في سماء المنطقة، ولكن لن تمكن رؤيته بالعين المجردة خلال هذه الفترة إذا أن التأثيرات التي يمكن ملاحظتها بالعين لن تكون موجودة نظرًا لوجود أشعة الشمس على سطح القمر.

خسوف القمر اليوم ومعنى شبه الظل

يحدث خسوق القمر شبه الظل الذي لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة من قبل الأفراد في الشارع، عندما يدخل القمر ويعبر منطقة شبه ظل الأرض وهي منطقة مخروطية الشكل ليست ظلامًا دامسًا كمنطقة ظل الأرض، فمنطقة شبه الظل يوجد فيها ظلام مختلط بأشعة الشمس لذلك عندما يعبر القمر هذه المنطقة تتوافر له أشعة الشمس التي تكون غير محجوبة بالكامل من الأرض، لذلك يظهر قرص القمر مضاءً بشكل طبيعي من الأرض لكن تقل شدة إضاءته قليلًا وهو الأمر الذي يمكن ملاحظة بالأجهزة المتخصصة وليس بالعين المجردة.

أما منطقة ظل الأرض التي هي ظلام دامس فعند عبور القمر لها تحدث ظاهرة الخسوف الذي يمكن رؤيته وتأثر قرص القمر به باختفاء جزئي أو كلي، وتمتد منطقة ظل الأرض المكونة من الظل وشبه الظل إلى مسافة 1.5 مليون كيلو متر في الفضاء، ولا يعبر القمر شهريًا في دورته لأن مداره يميل بالنسبة لمدار الأرض بـ6 درجات تقريبا لذلك لا يمر خلف الأرض كل شهر.

وفي خسوف اليوم سيظهر القمر كاملًا في طور البدر كوضع طبيعي له هذه الأيام دون تأثر أي جزء منه بخسوف شبه الظل، كما يظهر بشكل أكبر من المعتاد بنسبة 3.3% لمروره بمنطقة الحضيض وهي أقرب مدار إلى الأرض.

إجراءات أمنية مشددة أمام الجامع الأزهر قبل صلاة الجمعة (صور)

تابع مواقعنا