الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

 البنك المركزي: انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي ليسجل 36 مليار دولار بنهاية مايو

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 07/يونيو/2020 - 03:30 م

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الأحد، عن تراجع حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي لنحو 36 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2020.

ووفق بيان رسمي صادر عن البنك فأن الاحتياطي الأجنبي لمصر فقد نحو مليار دولار في شهر مايو الماضي.، وهو التراجع  الذي بدأ منذ بداية ظهور جائحة كورونا في نهاية شهر فبراير

ويشهد الاحتياطي النقدي الأجنبي تراجعًا للشهر الثالث على التوالي حيث أعلن البنك المركزي عن تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر إلى 37.037 مليار دولار بنهاية أبريل، مقابل 40.108 مليار دولار بنهاية مارس.

وفي بيان له بنهاية شهر أبريل أعلن  البنك المركزي في أبريل أنه نتيجة لأنتشار أزمة فيروس كورونا للشهر الثاني على التوالي وعلى أثرها، تواصلت عمليات التخارج لاستثمارات الصناديق المالية الأجنبية من الأسواق الناشئة وكذلك السوق المصرية خلال شهر أبريل 2020

وأكد البنك المركزي أنه تم استخدام نحو 3.1 مليار دولار من الاحتياطي النقدي في تغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي لضمان استيراد السلع الاستراتيجية.

رسميا.. مصر تنهي اتفاقها مع صندوق النقد على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار

كما أعلن عن سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية بقيمة 1.6 مليار دولار والتى تضمنت استحقاق سندات دولية بمبلغ مليار دولار، وكذلك خروج بعض المستثمرين من خلال ألية البنك المركزي لتحويل أموال المستثمرين الأجانب.

ويذكر أن صندوق النقد الدولي أعلن أول أمس الجمعة إنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن قرض استعداد ائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار لمدة عام لمساعدتها على التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها الاقتصادية.

وقالت أوما راماكريشنان، مسؤولة صندوق النقد الدولي، أن قرض الصندوق لمصر البالغ 5.2 مليار دولار سيدعم جهود السلطات للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وسط صدمة فيروس كورونا المستجد مع الاستمرار في دفع الإصلاحات الهيكلية الرئيسية.

كما حصلت مصر على نحو 2.77 مليار دولار ضمن تمويل صندوق النقد الدولي الطارئ لمصر، في ظل تسبب الوباء في توقف السياحة، وهروب كبير لرأس المال، وتقليص التحويلات المالية من العمال المصريين المقيمين في الخارج.

تابع مواقعنا