الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الوطن العربي على موعد مع ظاهرة كسوف الشمس يمكن رؤيته بوضوح

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 09/يونيو/2020 - 10:58 ص

كسوف الشمس هو أحد الظواهر الكونية التي يشهدها البشر مرات قليلة في حياتهم، وعلى الرغم من كون عام 2020 عامًلا لكل ما هو غريب، فيستمر ذلك بدءًا من فيروس كورونا المستجد وحتى كسوف الشمس الذي تحدث عنه المتخصصون خلال الساعات القليلة الماضية.

كسوف الشمس

ويشهد كوكب الأرض يوم الأحد 29 شوال 1441، الموافق يوم 21 يونية عام 2020 ثاني كسوف حلقي للشمس، يشاهدها الناس في الوطن العربي كله، وذلك عبر مسار ضيق يعبر دولة اليمن الشقيقة وأقصى الجنوب السعودي داخل المملكة، إضافة إلى سلطنة عمان، ودولة الإمارات.

تفاصيل كسوف الشمس

وكشفت الجمعية الفلكية ببالمملكة العربية السعودية في تقرير صدر حديثًا لها، أما في باقي الوطن العربي، خارج مسار الكسوف ، وهو ما يرصده الكسوف في شكلة الجزئي فقط، وبنسب متفاوته في كثير من المناطق.   

وبالحديث عن كسوف الشمس فيحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يكون القمر بعيدًا بشكل كبير عن الأرض، لتغطية الشمس تمامًا.

ذلك الأمر الذي ينتج عنه ذلك حلقة من الضوء حول القمر  وخلال هذا النوع من الكسوف لا تظهر هالة الشمس.

تاريخ كسوف الشمس

وكانت الكرة الأرضية على موعد الجمعة 5 يونيه الجارى،  مع ثاني ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف بعام 2020م، حيث يحدث خسوف للقمرمن نوع شبه الظل.

وهذا الخسوف لم يُمكن رؤيته بالعين المجردة يُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها قارة أوروبا ماعدا معظم الجزء الشمالي منها، و قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، و قارة أستراليا، و قارةأفريقيا، و شرق وجنوب أمريكا الجنوبية، وغرب المحيط الباسفيكي، و المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، و القارة القطبية الجنوبية.

تابع مواقعنا