الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا: تقدم واضح في مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 14/يونيو/2020 - 01:43 م

أصدرت وزارة الموارد المائية والري الإثيوبية، بيانا، اليوم الأحد، بشأن المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان حول المبادئ التوجيهية والقواعد لعملية التعبئة الأولى والتشغيل السنوي للارتجاع النهاري لليوم الرابع يوم السبت 13 يونيو 2020 ، عبر مؤتمر بالفيديو في حضور المراقبين.

وعلى الرغم من تأكيد مصر عدم الوصول لاتفاق، إلا أن وزارة الري الإثيوبية أكدت في بيانها، أنه استنادا إلى الجدول الزمني لملء سد النهضة، توصلت البلدان إلى تفاهم بشأن تعبئة المرحلة الأولى، وحجم التدفق البيئ، والمبادئ التوجيهية لملء المرحلة الأولى، ونهج قواعد إدارة الجفاف.

وأوضحت وزارة الري الإثيوبية، أن البلدان توصلت إلى تفاهم بشأن قواعد سلامة السدود ودراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ودخول المبادئ التوجيهية والقواعد حيز التنفيذ، وأنه ستتبادل الدول الثلاث يوم الأحد الخطوط الإرشادية والقواعد التي تتضمن نتائج المفاوضات.

وشددت إثيوبيا على أن هناك تقدم محرز في الأيام السابقة للمفاوضات، لكنها أكدت أن المفاوضات الجارية لا تدور حول تخصيص مياه النيل الأزرق، موضحة أنه إثيوبيا ستلتزم بالمبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي لسد النهضة التي ستوقعها مع دولتي المصب.

وأوضحت أنه لن يسترشد الالتزام إلا بإعلان المبادئ الصادر في مارس 2015 الذي ينص على المبادئ الدولية ذات الصلة والتي تكون كافية لمشرو سد النهضة، لافتة إلى أن أي محاولة لإرباك المجتمع الدولي أو حملة لممارسة أقصى ضغط على إثيوبيا لقبول المعاهدات المستعمرة التي ليست طرفا في وحجب حقها الشرعي في استخدام النيل الأزرق المموه في المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي غير مقبول.

وفي البند الخامس من إعلان إثيوبيا، أكدت على أنها مفاوضات حقيقية تقوم على حسن النية والشفافية ستؤدي إلى إنهاء العملية بنتيجة مربحة للجميع.

تابع مواقعنا