الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 ابتكارات جديدة بجامعة الطفل في الشرقية لمواجهة كورونا (صور)

القاهرة 24
محافظات
الأحد 14/يونيو/2020 - 07:05 م

استعرضَّ الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الأحد، عدد من ابتكارات طلاب جامعة الطفل “أطفال علماء المستقبل”، والتي استهدفت في المقام الأول إيجاد حلول عملية تساهم في مواجهة جائحة فيروس “كورونا” المُستجد، وتحد من انتشاره.

وحضر اللقاء استعراض المشروعات البحثية والابتكارات، بحضور عدد من الطلاب المبتكرين، والدكتور عاطف عامر، أستاذ الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة، ومنسق جامعة الطفل.

آشعة الشمس

واستعرض الطالب “عبدالرحمن محمد إبراهيم” 10 سنوات، مشروعه البحثي عن دور آشعة الشمس فوق البنفسجية في عملية التعقيم والتطهير من الفيروسات، مدللًا على أهمية استخدامها كبديل عن المطهرات الكيميائية، فضلًا عن أهميتها لجسم الإنسان، وذلك من خلال تنفيذ وحدة متكاملة تُستخدم للتعقيم ضد الفيروسات بالغرف والأماكن المغلقة خلال وقت قصير، وذلك عن طريق التحكم الآلي، مثل “غرف العمليات – غرف المرضى بالمستشفيات”.

روبوت الأردينو

وقدمَّ الطالب “كريم مدحت السيد” 13 سنة، شرح تفصيلي عن ابتكاره لعربة روبوت تعمل بـ”الأردينو”، تُستخدم للتعقيم ضد الفيروسات بالأماكن الضيقة التي يصعب الوصول إليها، وذلك باستخدام الوحدات الكبيرة، عن طريق جهاز التحكم عن بُعدْ، أو باستخدام الموبايل.

العلاج بالنباتات

الطالب “مهند ماهر محمد عبدالله” 10 سنوات، شرح الاستخدام الطبي لبعض النباتات الطبية، والتي يتم استخدامها كبديل عن بعض الأدوية في العلاج من الأمراض الفيروسية.

مشروع توعوي

وقدمت الطالبة “ياسمين مدحت” 16 سنة، مشروع توعوي للأطفال بالمراحل العمرية المختلفة؛ بهدف نشر الوعي الصحي وتوضيح سُبل الحماية من خطر العدوى بفيروس “كورونا” المثستجد، وكذا نشر تعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية بشأن استخدام وسائل الاتصال المختلفة.

و من جانبه، أوضح الدكتور عاطف عامر، أستاذ الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة، ومنسق جامعة الطفل، إنه جرى إعداد 30 مشروع بحثي وابتكاري متنوع عن سُبل مواجهة جائحة “كورونا” من خلال طلاب جامعة الطفل، وذلك في إطار الشعور بأهمية المشاركة في إيجاد حلول حقيقية لمواجهة الأزمة، فضلًا عن الاهتمام بالاستفادة من أنشطة الطلاب خلال الإجازة الصيفية في مجالات “الطاقة – الطب – المياه – جائحة كورونا” تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الزقازيق وأكاديمية البحث.

تابع مواقعنا