الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لواقعة تعذيب المصريين في ليبيا.. الجيش الليبي يعتذر وحملة اتصالات لإعادتهم

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 16/يونيو/2020 - 08:57 م

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لـ تعذيب المصريين في ليبيا على يد مليشيات في مدينة ترهونة غربي ليبيا؛ ما أثار ضجة كبيرة خلال الساعات الماضية، ورد فعل مصري رسمي بأنه “لن يمر مرور الكرام”، حسبما صرحت وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم.

فيديو تعذيب المصريين في ليبيا

انتشر خلال الساعات الماضية فيديو تعذيب وإهانة ومحاولة إذلال عدد من العمال المصريين الذين اختطفتهم مليشيات داعمة لحكومة طرابلس، في مدينة ترهونة الليبية، ويظهر في الفيديو محاولة المليشيات تعذيب المصريين في ليبيا من خلال إجبارهم على الوقوف حفاة على الرمال تحت الشمس وعلى قدم واحدة مع رفع أيديهم، فضلًا عن ترديد عبارات مسيئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، وهتافات أخرى داعمة لما يسمى بعملية “بركان الغضب”.

حملة اتصالات دولية

وفور انتشار فيديو تعذيب المصريين في ليبيا ، بدأت مصر حملة اتصالات دولية رفيعة المستوى للإفراج الفوري وغير المشروط على المصريين المختطفين في مدينة ترهونة الليبية.

الجيس الليبي يعتذر

وفي أول تعليق له على الفيديو، اعتذر المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، على واقعة تعذيب المصريين في ليبيا ، مؤكدًا أن من يقف وراء هذه الواقعة هم “صبية أردوغان والمليشيات التي يدعمها”.

وأضاف أن العمالة المصرية في ليبيا ضيوف وعمالة بريئة ليس لها علاقة بما يحدث في ليبيا، وأن جريمة اختطافهم جريمة أخرى تضاف لقائمة جرائم أردوغان في ترهونة، متابعًا أن هذه العمالة تدفع ثمن دعم دعم مصر للجيش الوطني الليبي.

وحدد المسماري، موقع اختطاف العمال المصريين، بأنه موقع تابع لمليشيا تسمى “الحزم” من مدينة مصراته الواقعة في الغرب الليبي، وقدّر عدد المختطفين بأنهم ما بين 19 و22 مصريًا.

برلماني يطالب بموقف رادع لانتهاكات ليبيا للعمالة المصرية.. وعبد العال: أصبر كل شيء بحساب

ومن جهة أخرى، سارعت حكومة الوفاق بطرابلس إلى التبرأ من الواقعة على لسان وزير داخليتها فتحي باشاغا، ووزارة الخارجية، فالأول قال إنه سيتم فتح تحقيق في الواقعة، فيما طالبت خارجية وفاق، بالمعاملة الحسنة لجميع ضيوف ليبيا، أما ما يعرف بغرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية التابعة لحكومة الوفاق فأدانت ما وصفته بـ”الأفعال الدنيئة لإهانة العمال المصريين على يد عناصر تتدعي انتسابها لبركان الغضب”.

“لن يمر مرور الكرام”

وفي تعليقها على فيديو تعذيب المصريين في ليبيا خلال جلسة استماع بالبرلمان، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج، إن واقعة تعذيب المصريين في ليبيا لن تمر مرور الكرام، ولكن ستتخذ الدولة الإجراء المناسب.

وأشارت الوزيرة، إلى مواقف سابقة تؤكد أن الدولة لا تترك أبناءها، كواقعة الثأر لمقتل مواطنين مصريين في ليبيا عام 2015، واستعادة الصيادين المحتجزين في اليمن، بالإضافة إلى إعادة المواطنين من الخارجة إبان جائحة كورونا.

فيما علق رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، على الفيديو قائلًا إن مصر لا تفرط في حق أبنائها، وأنها هي من تحدد مكان وتوقيت الرد.

“مش هيعدي على خير”.. أول تعليق من الهجرة على فيديو تعذيب المصريين في ليبيا

عمرو أديب يكشف هوية مرتكبى واقعة تعذيب المصريين في ليبيا

تابع مواقعنا