الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على تفاصيل لائحة الإجازات بقانون الخدمة المدنية 1441 بالسعودية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 19/يونيو/2020 - 03:07 م

أعلنت المملكة العربية السعودية عن عودة موظفيها للعمل الحكومي بشكل كامل منذ أوائل شهر يونيو الجاري، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، وفق شروط احترازية معينة في ظل استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبعودة العمل الحكومي يعود البحث مجددًا على قانون الخدمة المدنية المعمول به في المملكة.

ونستعرض في التقرير التالي لائحة الإجازات بقانون الخدمة المدنية للعام 1441 هجرية، حسبما نشر على موقع وزارة الخدمة المدنية السعودية.

تصنيفات الإجازات بقانون الخدمة المدنية

وينص القانون على ان تحقق الجهة الحكومية التوازن بين استمرار انتظام العمل الحكومي وبين احتياجات الموظفين من خلال الاستخدام الأمثل لنظام الإجازات، وفصلت المادة 126 من قانون الخدمة المدنية في باب لائحة الإجازات، تصنيف الإجازات على النحو التالي:

الإجازة العادية – إجازة الامتحان الدراسي – الإجازة الدراسية – الإجازة الاضطرارية – الإجازة المرضية – إجازة مرافقة مريض – الإجازة الاستثنائية – إجازة الوفاة – إجازة الوضع – إجازة الأمومة – إجازة الأبوة – إجازة المشاركة الوطنية – إجازة تعويض.

العطلات الرسمية في لائحة الإجازات

وأيام العطلات الرسمية كما هو منصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، بالمادة 127 في باب لائحة الإجازات كالتالي: تكون العطلة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، فيما تكون عطلة اليوم الوطني، في اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، وإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد التالي له، أما إذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس السابق له، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن عطلة اليوم الوطني إذا وافقت عطلة رسمية أخرى.

وأوضحت ذات المادة بالقانون، أن المقصود بعطلة الأعياد، هي عطلة عيد الفطر وتبدأ من اليوم 25 من شهر رمضان وتنتهي بنهاية يوم 5 شوال، بالإضافة إلى عطلة عيد الأضحى المبارك وتبدأ من يوم 5 ذي الحجة وتنتهي بنهاية يوم 15 من نفس الشهر.

تعويض الموظفين في لائحة الإجازات

ووفقًا للقانون فإنه يجوز تعويض من يكلف بالعمل في أحد أيام العطلات الرسمية بإجازة بدلا من مكافأة العمل الإضافي، وذلك وفق عدة ضوابط، هي: أن يكون التعويض بمعدل يوم عمل مقابل يوم إجازة، عدا يوم العيد واليومين اللذين بعده فيكون التعويض على أساس اليوم بيومين، كما أن على الموظف المكلف أن يتمتع بإجازة التعويض خلال سنة من تاريخ نهاية التكليف ولا يؤثر التمتع بهذه الإجازة على ما يستحقه من إجازات عادية، كما يجب أن يتم إبلاغ الموظف المكلف بذلك.

استحقاق الموظفين لـ إجازة عادية بقانون الخدمة المدنية

ويستحق الموظف إجازة عادية مدتها 36 يومًا عن كل سنة من سنوات خدمته براتب كامل، وفقًا لآخر راتب تقاضاه، وأوضح قانون الخدمة المدنية أنه يجوز صرف راتب هذه الإجازة مقدما إذا كانت مدتها 30 يومًا فأكثر، أي يتقاضى الموظف راتب هذا الشهر مقدمًا.

ويجوز للموظف أن يتمتع بهذه الإجازة العادية في مدة لا تتجاوز 3 سنوات من بداية سنة استحقاقها، وله أن يؤجلها او جزء منها لسنة رابعة وفقًا لمتطلبات العمل، كما يجوز له أن يتمتع بإجازته هذه أو جزء منها في بداية سنة استحقاقها، وعلى الجهة التي يتبع لها أن تمكنه من ذلك، وذلك وفقًا للمادة 131 باب لائحة الإجازات بقانون الخدمة المدنية.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل لائحة الإجازات المدرجة داخل اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، عبر موقع وزارة الخدمة المدنية السعودية بالرابط التالي من هنا

لائحة الإجازات
لائحة الإجازات
بعض أحكام لائحة الإجازات
بعض أحكام لائحة الإجازات

 

ننشر نص قرار ترقية الموظفين المُخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية

تابع مواقعنا