السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يؤثر على أمان سد الروصيرص.. السودان: التوقيع على اتفاق شرط أساسي لملء سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الأحد 21/يونيو/2020 - 09:43 م

أعلن وزير الري والموارد المائية الدكتور ياسر عباس، تمسك السودان بالتوقيع على اتفاق كشرط أساسي قبل البدء في ملء السد الاثيوبي، لضمان سلامة وتشغيل سد الروصيرص السوداني، موضحا أن السودان متحسب لكل السيناريوهات لضمان حقوقه.

وأكد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الجانب السوداني بذل مجهودا ولم ييأس في التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن السودان لجأ إلى أن يرفع الامر لرؤساء الدول بعد أن شعر بعدم وجود تقدم في النواحي القانونية على مستوى وزراء المياه، والتي قال إنها تحتاج لقرار سياسي.

السودان: نرفض أي تحرك إثيوبي أحادي بالبدء بعملية ملء سد النهضة

وأوضح وزير الري السودان، أن السودان ما زال يتمسك بموقفه الثابت من أن المفاوضات هي أنجح السبل للتوصل إلى تفاهمات بشأن قضية سد النهضة الاثيوبي.

واستعرض رئيس الجهاز الفني رئيس الجانب الفني في المفاوضات دكتور صالح حمد، مراحل تشييد السد والمتابعة الفنية اللصيقة من الجانب السوداني لها، موضحا أن المفاوضات توصلت لتفاهمات حول 90 إلى 95% من الجوانب الفنية، متضمنة ملء وتشغيل السد وسلامة وأمان جسم السد، مع التركيز على تأمين سلامة وأمان سد الروصيرص أثناء تشغيل السد الإثيوبي.

ماذا بعد إحالة ملف سد النهضة لمجلس الأمن؟ خبراء قانون دولي يكشفون السيناريوهات المتوقعة

وجدد دكتور صالح التأكيد على ان السودان ليس وسيطا في هذه المفاوضات وإنما طرف أصيل يسعى للحفاظ على حقوقه المائية التاريخية.

وأكد مسؤول الشؤون القانونية في الجانب السوداني، هشام كاهن، أن السودان يتفاوض للوصول إلى اتفاقية دولية ملزمة للدول الثلاث، مؤكدا أن الخلافات تركزت على المسائل القانونية وتحديدا حول رفض أحد الأطراف لتكوين آلية لفض النزاعات، ومدى إلزامية الاتفاقية المحتملة للدول الثلاث، بجانب رفض محاولة إقحام الاتفاقات السابقة في الاتفاق الحالي.

وأشار إلى أن الجانب السوداني يرى ضرورة التوقيع على اتفاق ملزم يحفظ مصالح كل الأطراف.

ما هي الأوراق المتاحة أمام مصر في أزمة ملء سد النهضة بعد تصريحات “إثيوبيا”؟.. وزير الخارجية يجيب (فيديو)

تابع مواقعنا