الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قرار فتح المساجد في مصر اليوم.. تعرّف على التفاصيل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 23/يونيو/2020 - 02:14 م

أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قرار فتح المساجد في مصر اليوم، حيث كشف في مؤتمر صحفي، أنه تقرر اعتبارًا من السبت القادم، الموافق 27 يونيه 2020، فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسة الأُسبوعية؛ مثل: صلوات الجمعة، وقداسات الأحد، والجمعة.

قرار فتح المساجد في مصر اليوم

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن قرار فتح المساجد في مصر، يأتي في إطار التعامل مع ما يحدث على أنه تغير نوعي حقيقي، وقد حدث في المرحلة الأخيرة، وبدأت مصر بعمل الإجراءات اللازمة لعودة عجلة الإنتاج، وكانت الحكومة تعي أن هناك فترةً ستشهد ارتفاع أعداد مصابي كورونا، وهدف الحكومة من ذلك الحد من تفشي فيروس كورونا.

وأعلن مدبولي، أنه بالتزامن مع قرار فتح المساجد في مصر اليوم، استمرار غلق الأماكن التي تشهد تكدساتٍ للمواطنين، وهي الحدائق، والمتنزهات، والشواطئ العامة، مع فتحها في مرحلة لاحقة بالتزامن مع موسم الصيف.

الحفاظ على أرواح المواطنين

وأكد رئيس الوزراء أن قرار فتح المساجد في مصر، يُراعي الحفاظ على أرواح المواطنين، والحد من انتشار الفيروس قدر الإمكان، مبينًا أنه تم فتح 360 مستشفى تابعين لوزارة الصحة، وعشرات المستشفيات الجامعية ومستشفيات ميدانية، موضحًا أن هناك رصيدًا احتياطيًا من مستشفيات القوات والمسلحة والشرطة لم تدخل الخدمة؛ لأن الأعداد في نطاق قدرات وزارتي الصحة والتعليم العالي.

استعداد وزارة الأوقاف لفتح المساجد

وفي وقتٍ سابقٍ من الشهر الجاري، عقدت اللجنة الوزارية الخاصة بإدارة أزمة فيروس كورونا اجتماعها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واستعرضت اللجنة خطط الوزارات المختلفة للفتح التدريجي طبقًا لتطورات الوضع الصحي، بما فيها قرار فتح المساجد في مصر، والذي كان من المقرر الإعلان عنه أول يوليو المقبل في المحافظات الأقل إصابة بفيروس كورونا.

وسبق الإعلان عن قرار فتح المساجد في مصر اليوم، تأكيد وزارة الأوقاف أنها تستعد لمرحلة إعادة فتح المساجد فور قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، التى تنسق معها الوزارة بشكل دوري، وباقي الوزارات والمؤسسات المعنية ولا سيما مع وزارة الصحة.

خطة فتح المساجد في مصر

كما أكّد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف -قبل صدور قرار فتح المساجد في مصر اليوم- أن الوزارة أعدّت خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء.

تابع مواقعنا