الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اشترط اتفاق ثلاثي.. السودان يرفض دعوة إثيوبيا لاستئناف المفاوضات بعيدا عن مصر

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 24/يونيو/2020 - 07:21 م

أعلن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، أن الخرطوم تلقت دعوة من إثيوبيا لاستئناف المفاوضات في وقت أعادت الحكومة السودانية تأكيد موقفها بأن العودة لمائدة التفاوض يتطلب إرادة سياسية لحل القضايا الخلافية العالقة.

وقال الوزير، في بيان صحفي، إن مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، هي الإطار الأنسب لحل الخلافات بشأن تشغيل سد النهضة، موضحا أن مسودة الاتفاق التي قدمها السودان بتاريخ 14 يونيو الجاري، تصلح كأساس للتوافق بين الدول الثلاثة خصوصا وأن هناك اتفاق في معظم المسائل الفنية.

وجدد التأكيد على اشتراط السودان توقيع اتفاق بين الدول الثلاث قبل بدء ملء سد النهضة لأن سلامة سد الروصيرص تعتمد بصورة مباشرة على تشغيل سد النهضة، وأوضح الوزير أن الخلافات تتركز حاليا في القضايا القانونية الأساسية، إلزامية الاتفاق وعدم ربطه باتفاقيات تقاسم المياه وآليات حل النزاعات، مع بعض المسائل الفنية المحدودة.

إثيوبيا: سنبدأ في ملء سد النهضة بناء على اتفاقية إعلان المباديء

وواصلت الحكومة السودانية جهودها لتنوير الرأي العام المحلي و العالمي بتطورات ملف سد النهضة و موقف السودان منها. وقد قدم وزير الري وزير الدولة بوزارة الخارجية، عمر قمر الدين اسماعيل، تنويرا لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في السودان بآخر تطورات هذا الملف.

وفي وقت سابق، أعلن السودان أنه بصدد تقديم خطاب لمجلس الأمن الدولي لتوضيح موقفه اسوة بمصر وإثيوبيا وتقديم مقترحاته للحلول.

وزير الري السوداني: ندرس اللجوء لمجلس الأمن بسبب سد النهضة الإثيوبي

تابع مواقعنا