الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسامة خليل: الإعلام الانتمائي سبب ما يحدث الآن.. وبيراميدز ظاهرة وقتية.. وأخشى من جمعية الاستاكوزا والكافيار (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 11:02 م

أسامة خليل هو أحد نجوم الدراويش في عصره الذهبي، وأبرز مهاجمي القلعة الصفراء في السبعينات والثمانينات، يتحدث الهداف التاريخي للإسماعيلي لموقع “القاهرة 24” في حوار ناري لاتنقصه الصراحة عن أزمة النادي الإسماعيلي، وعودة الدوري، واللجنة الخماسية وانتخابات الجبلاية.

في البداية اعترضت على تصريحات محمد صلاح أبو جريشة الأخيرة فما السبب ؟

في البداية أنا لست ضد صلاح بشكل شخصي إنما الحقائق التاريخية ثوابت ولا يصح التلاعب بها فالإحصائيات والأرقام تثبت أنني الهداف التاريخي للإسماعيلي فأردت أن أذكر الجميع فقط لا غير، وللأسف الشديد السوشيال ميديا غيرت الكثير من الحقائق.

وتصريحات محمد صلاح.. هل تعرض للظلم بالفعل داخل الإسماعيلي؟

 

هذا شيء يرجع لطريقة تفكير اللاعب وظروف عصره، و لكن على صعيد آخر الإسماعيلي لديه أزمة عدم تواصل الأجيال وعدم تقدير الرموز وتلك ليست أزمة صلاح فقط، وبالنسبة له فالفترة التي لعب بها تحت قيادتي الفنية لم يتعرض لذلك وكنت أحاول توفير ما يحتاجه ليتألق و لذلك كان هدافًا للدوري، ولكن أعتقد أنه أيضًا يحتاج لمراجعة نفسه فليس من المعقول أن تجد كل هذا الكم من الخلافات مع مجالس متعاقبه والجميع مخطيء وهو فقط على صواب.

ولكن صلاح ليس النجم الأول للإسماعيلي الذي يهاجم مجالس الإدارات ففي الفترة الاخيرة انتشرت تصريحات لحسني عبد ربه أيضا.. فما السبب ؟

في البداية أعتقد أنني أنأى بنفسي أن أتكلم عن ظواهر أجدها سلبية وفردية للاعبين بعينهم يرجع سببها الأول لطريقة تفكير اللاعب نفسه وثقافته.

ما رأيك في مجلس العثمانيين وهل صحيحا ما يشاع عن محاربتهم لنجوم النادي ؟

في البداية علاقتي بالعثمانيبن جيدة جدًا وقائمة على الود والصداقة، ولكن إبراهيم عثمان وقع في خطأ كبير وهو أنه صنع حاجزا بينه وبين الجماهير وهو ما أعطى الفرصة للاعبين للعب على وتر إثارة الجماهير لتحقيق مطالب شخصية، ولكن في النهاية رغم اعتراضي على أسلوب الأداء الإداري للإسماعيلي إلا أنه لا يصح أن يظهر نجومه لفضح السلبيات بهذا الشكل أيا كانت الأسباب.

ما هي روشتة عودة الإسماعيلي من وجهة نظر أسامة خليل ؟

استراتيجية واضحة وأهم دعائمها الحفاظ على اللاعبين الجيدين ومحاولة إرضاؤهم والعودة لقطاع الناشئين وهذا بداية الطريق الصحيح، وأيضًا الابتعاد عن الخضوع لفكر السماسرة لأنه يؤثر بالسلب على الفريق وتحديد الاختصاصات لأصحاب الخبرة ولكن هذا بالطبع لا يتم في الإسماعيلي، وعلى كل حال الإسماعيلي أمامه فرصة كبيرة هذا الموسم للفوز بالبطولة العربية والعودة مرة أخرى إذا كان هناك تركيز ومحاولة للإصلاح.

أيهما أفضل للإدارة الفنية للإسماعيلي المصري أم الأجنبي؟

الاسماعيلية مدينة صغيرة و يحكمها الكثير التيارات السياسية و الرياضية و الاجتماعية فالأفضل بالطبع الأجنبي و لكن ليس أي أجنبي و لكن يجب أن يكون صاحب سيرة ذاتية قوية و يصاحبه جهاز أجنبي كامل و يتم منحه الصلاحيات كاملة ليحقق المطلوب.

متى نرى رموز الإسماعيلي في مواقع القيادة داخل النادي ؟

بالنسبة لي كأحد الرموز لا يمكن أن أطرق بابه للاستجداء لأن الرموز لديهم تاريخ ومحبين وكرامة أيضًا، وكما هو متبع في العالم كله احترام الرموز وتقديرهم والاستفادة منهم تكون بادرة من النادي نفسه ولذلك أنا أرفض أن أستجدي الإسماعيلي بدون أن يطلب مني ذلك.

ما رأيك في عودة النشاط الرياضي في الوقت الحالي ؟

الدولة تريد عودة الحياة مرة أخرى وكرة القدم نشاط هام جدًا والدولة أعلنت إمكانياتها بشكل صحيح وعلى المواطن أن يقوم بدوره ويلتزم، والاتحاد الدولي أعطى الضوء الاخضر للاتحادات باتخاذ القرار في هذا الوقت.

هل اللجنة الخماسية عليها التنسيق في ظل ضيق الوقت والارتباطات الخارجية للأندية والمنتخبات ؟

بالتأكيد الأمر صعب جدًا عليهم ولكن أعتقد أن عودة الدوري مجرد تحصيل حاصل لعودة الحياة لأ أكثر.

ما تعليقك على أداء اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة ؟

في رأيي أعتقد أنه لابد من التمديد عام آخر ليكملوا ما بدأوا في ظل الظروف الصعبة والمعوقات التي واجهتهم.

انتخابات اتحاد كرة القدم وما يتردد عن عودة مجلس هاني أبو ريدة.. ما رأيك ؟

هذا المجلس أضر بالكرة المصرية كثيرًا والنتائج ليست كل شيء، فأعتقد أن هذا المجلس لم ينجح منهم أحد في مهمته والسبب الأول الابتعاد عن كرة القدم، وبالمناسبة الوصول لكأس العالم لا يعد إنجازًا بعد المستوى الذي ظهر به المنتخب في روسيا وما جرى في المعسكر والكواليس من مهازل، بالاضافة إلى أن هذا المجلس فشل في بناء منتخب قوي يليق بإسم مصر.

كيف تعود الكرة المصرية لسابق عهدها وما ينقصها ؟

ببساطة تحقيق أهم أهدافها وهو تطوير لعبة كرة القدم وهو ما لم يحدث بسبب عدم وجود استراتيجية للإدارة وعدم وجود قيادات حقيقية صحيحة تسعى للصالح العام وتفضل مصالحها الشخصية وهو ما أدى الى توهان الكرة المصرية ولذلك الفترة الحالية تحتاج إلى وجوه جديدة.

هل من الممكن أن نرى أسامة خليل في الإنتخابات القادمة لاتحاد الكرة ؟

هناك بوادر مشجعة حاليًا وأولها تقليص عدد أندية الجمعية العمومية رغم تعاطفي معهم إلا أنه كان قرارًا لابد أن يتخذ بسبب إساءة استخدام القوة العددية في السابق ويكفي أن ذلك تسبب أن الجمعية العمومية كان يطلق عليها “جمعية الكباب والكفتة”، ولكنني أخشى ان تتحول الجمعية العمومية من “جمعية الكباب والكفتة ” إلى “جمعية الاستاكوزا والكافيار” بعد ظهور رؤوس الأموال وحملات انتخابية تتكلف ملايين، واختصارًا أنا أخشى من أشخاص تتحدث بلغة المال للسيطرة على الكرة المصرية ويصبح الصوت مقابل المال كما حدث في “فيفا” سابقًا.

بعد قرار الإتحاد الإفريقي بعودة منافسات دوري أبطال إفريقيا ما هي حظوظ الأهلي والزمالك ؟

أطراف المواجهات النهائية لديهم نفس الظروف فالأهلي والزمالك و الرجاء و الوداد بالتأكيد سيواجهون ضغوطًا بعد التوقف الكروي، وفي رأيي أن الأداء من الممكن أن يكون باهتًا والمتعة ستقل مع عدم الجاهزية، وبشكل عام في مواجهات الشمال الإفريقي تصبح الحظوظ متساوية تمامًا.

هل أضاف حسام البدري شكلا جديدا للمنتخب الوطني ؟

في ظل الظروف الحالية سواء كورونا والتوقف وأزمات الكرة لا نستطيع الحكم على أداؤه وأعتقد أن الطريق مازال طويلاً أمامه لتحقيق الهدف.

المنتخب الأوليمبي مع شوقي غريب، ما الجديد ؟

الروح هي أهم ما ظهر خلال مواجهات المنتخب الأوليمبي وأتمنى أن يستطيع تحقيق إنجاز في طوكيو .

أيهما أفضل للمنتخبات المدرب المصري أم الأجنبي ؟

أنا من أنصار المدرب الأجنبي دائما لتجنب الضغوط ورسم سياسات للمنتخبات .

ما سبب الصراعات الموجودة حاليًا في الكرة المصرية وما هي الحلول ؟

الإعلام الانتمائي هو السبب الأول والأكبر وهذا ما أفسد العلاقات وصنع فجوة كبيرة بين الأندية تسببت فيما نشاهده كل يوم.

رؤوس الأموال هل أفادت أم أضرت الكرة المصرية ؟

كان لابد من استغلال رؤوس الأموال لتحويل كرة القدم إلى مشاريع استثمارية مفيدة وليس كواجهات اجتماعية كما يحدث الآن.

هل أصبح بيراميدز الضلع الثالث للكرة المصرية ؟

لا لا بكل تأكيد لا ولن يحدث، التمويل يؤثر لفترة زمنية وأعتقد أن ذلك ظاهرة وقتية ولكن الأندية الشعبية ستعود بقوة.

بكل صراحة من هو اللاعب الأفضل في تاريخ الكرة المصرية ؟

محمد صلاح بلا شك.

وماذا عن بعض المقارنات مع أبو تريكة والخطيب ؟

لا يصح أبدًا ولا أحب التعليق على ما يفعله الإعلام الانتمائي ومحاولته مقارنة صلاح مع من يحب من اللاعبين، فهل من المعقول مقارنة لاعب بين الثلاثة الأفضل عالميًا بأي لاعب آخر، وكل المقارنات سواء بالفترة الزمنية أو الظروف مجرد كلام لا أكثر ولكن الواقع يقول عكس ذلك أن صلاح هو الأفضل ولا يوجد أي وجه مقارنة بآخر.

تابع مواقعنا