الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على موعد عيد الأضحى 2020 في مصر وكيفية تأدية صلاة العيد الكبير في المنزل

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 11:30 م

ينتظر الكثير من المسلمين حول العالم عيد الأضحى المبارك 2020، رغم إعلان المملكة العربية السعودية اقتصار أداء فريضة الحج على السعوديين والمواطنين المقيمين داخل المملكة فقط، بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع  جراء تفشي فيروس كورونا.

واشتعلت منصات البحث الإلكترونية، بالاستفسار عن موعد عيد الأضحى في مصر 2020، وكيفية تأدية صلاة العيد الكبير في المنزل، على غرار ما حدث في عيد الفطر المبارك.

فالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مصر حالت دون إداء فريضة صلاة عيد الفطر المبارك في المساجد، للحد من انتشار فيروس كورونا، وهو المتوقع مع صلاة العيد الكبير، حال استمر تعليق الصلوات الكبرى في المساجد.

موعد عيد الأضحى 2020 في مصر

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن موعد عيد الأضحى في مصر 2020 سيكون يوم الجمعة الموافق 31 يوليو الجاري، والسبت الموافق 1 أغسطس المقبل ثاني أيام عيد الأضحى، والأحد الموافق 2 أغسطس لعام 2020 ثالث أيام عيد الأضحى، والاثنين 3 أغسطس رابع أيام العيد، وهي إجازات عيد الأضحى المبارك وفقًا للجدول المعلن بأيام العطلات الرسمية في مصر.

كيفية تأدية صلاة العيد الكبير في المنزل

تكون صلاة العيد الكبير أو عيد الأضحى قبل شروق الشمس، ومن المقرر أن يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، المواقيت المحددة لصلاة عيد الأضحى في كل محافظات مصر.

وفي حال أداء صلاة العيد الكبير في المنزل بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

فإن صلاة العيد تكون ركعتان جهرًا دون خطبة بعدها، يكبر الإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفى الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

ويشترط أن تكون صلاة العيد في المنزل خلال وقتها، والذي يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويمتد إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة.

تكبيرات عيد الأضحى 2020

وتعد تكبيرات عيد الأضحى سنة مؤكدة عن النبي صلى الله وعليه وسلم، حيث تبدأ عقب صلاة فجر يوم الوقفة مباشرة وهو يوم التاسع من ذي الحجة، حتى عصر اليوم الرابع، حيث تستمر التكبيرات لمدة خمس أيام.

وجاءت صيغة التكبير كالتالي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر.

اقرأ أيضًا

أجمل رسائل تهنئة بعيد الأضحى المبارك 2020 للأحباب والأصدقاء.. رسائل قصيرة عن العيد الكبير

تابع مواقعنا