الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف غربية ترصد التباينات الداخلية على الساحة الفلسطينية في ضوء اجتماع البيت الأبيض اليوم

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 08/يوليو/2020 - 03:18 م

أعلنت دوائر أمريكية اليوم الأربعاء، عن استئناف البيت الأبيض للمشاورات حول مخطط إسرائيل، ضم أراض فلسطينية بالضفة الغربية، الأمر الذي يزيد من أهمية هذه الخطوة خاصة وإنها تتزامن مع بعض من التطورات الحاصلة على الساحة السياسية.

وفي هذا الإطار كشفت تقارير أمنية وصفتها بعض من الصحف والدوائر الغربية بالتقارير السرية عن سيطرة حالة من القلق الكبير، بعض من أعضاء السلطة الفلسطينية بشأن إمكانية قيام عناصر من حركة حماس بالسيطرة على أجزاء من الضفة الغربية، كما فعلت في غزة في يونيو عام 2007، وهو ما يمثل مصدرا للقلق والتوتر ربما بشكل أكبر من إمكانية تنفيذ خطة الضم المزعومة على يد السلطة الفلسطينية.

وفي هذا الصدد رصدت دورية فورين بوليسي الدولية وصول تعليمات محددة إلى قوات الأمن من أجل اليقظة الأمنية للتصدي لأي نشاط غير قانوني من الممكن أن يؤثر على الاستقرار في الأراضي الفلسطينية.

هل تخطو الفصائل أهم خطواتها الآن نحو تحقيق المصالحة الفلسطينية الشاملة؟

ورغم نفي حركة حماس لوجود مثل هذه المخططات، إلا أن الواقع الحياتي يؤكد ذلك، بل ويشير إلى خطورة وإمكانية قيام حركة حماس بهذه الخطوة في أي وقت قريبا.

صحف غربية: السلوك الواقعي لحماس على الأرض وارث الماضي.. وعقبات جدية أمام تحقيق المصالحة الفلسطينية الكاملة

اللافت أن بعض من الدوائر الفلسطينية بالفعل تحدثت عن هذا السيناريو الخاص بسيطرة حركة حماس على الضفة، ومنها الكاتب عريب الرنتاوي، والذي أشار التليفزيون البريطاني إلى مقاله الذي وضعه في صحيفة الدستور الاردنية وحمل عنوان «دليل» حماس للسيطرة على الضفة الغربية، وهو المقال الذي أشار فيه الرنتاوي إلى أن حماس بالفعل تحاول السيطرة على الضفة الغربية ، وستقوم بثلاث خطوات مركزية في هذا الصدد ، الأول وهو الاشتباك مع الاحتلال بعمليات نوعية بين الحين والآخر، يترتب عليها استدراجه للقيام بأفعال تحرج السلطة توطئة لإخراجها من المشهد.

ثانيا تصدير النساء والأطفال للتظاهرات الاحتجاجية التي ستنطلق بعد قيام السلطة بتنفيذ عمليات أمنية ضد نشطاء الحركة، وبما يُظهر السلطة بصورة سيئة للغاية، تشبه صورة الاحتلال وممارساته.

ثالثا القيام بجهود شعبية ودبلوماسية، في الداخل والخارج لنزع الشرعية عن السلطة والرئاسة لـ»طي صفحة فتح» وفقاً للزهار، توطئة لخلق بديل للمنظمة أو كيان موازٍ، مزاحمٍ لها على الشرعية والتمثيل.

وعرض التلفزيون أيضا مقال نشره الدكتور محمد جميعان في وكالة عمون الاخبارية الاردنية ، وهو المقال الذي جاء بعنوان هل سيطرة حماس على الضفة حتمية أم احتمالية ؟

وقال جميعان نصا “إن حماس تحتفظ بقدرات وإمكانات وأوراق قادرة على تحقيق السيطرة على الضفة ولكن بأسلوب مختلف ليس عسكريا هذه المرة بل هو شعبي على غرار ما حصل في إيران حين نجحت الثورة هناك شعبيا في اجتياح المدن والقرى في اللحظة التي قررها الخميني قائد الثورة في حينه ، وقد تستفيد حماس من تجربة الإيرانيين تلك سيما إنهم يرتبطون بعلاقات مميزة معهم “.

عموما فإن تطورات هذه الأزمة لا تزال تتصاعد وتترقبها الكثير من الدوائر الدولية المتابعة للتطورات على الساحة الفلسطينية في ظل هذه الأزمة الحالية.

تابع مواقعنا