الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فايننشال تايمز”: رئيس وزراء إثيوبيا سيملأ سد النهضة باتفاق أو دون اتفاق بسبب الوضع الداخلي

القاهرة 24
أخبار
الخميس 09/يوليو/2020 - 05:21 م

قالت صحيفة فايننشال تايمز، في تقرير لها اليوم، إن رئيس الوزراء الاثيوبي يواجه اضطرابات بالداخل الإثيوبي ويرغب في خوض الانتخابات التي تم تأجيلها بسبب كورونا.

وأكدت الصحيفة، في تقريرها اليوم الخميس، أن آخر شيء يريده هو أن يبدو ضعيفا أمام الضغوط الخارجية، متابعةً أن رئيس الوزراء الإثيوبي سوف يملأ سد النهضة الإثيوبي باتفاق أو دون اتفاق حتى لا يبدو ضعيفا.

عاجل.. “الري” تعلن استمرار الخلافات مع إثيوبيا حول مجابهة فترات الجفاف رغم مرونة مصر

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، تواصل المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، لليوم الخامس على التوالي، برعاية الاتحاد الإفريقى وممثلي الدول والمراقبين والتى تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكدت الوزارة في بيانها، أنه تم اليوم عقد اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين.

وأوضحت الوزارة، أنه اتضح من خلال المناقشات الخاصة بالفرق الفنية استمرار الخلافات بين الدول الثلاث فى معالجة اجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الايراد خلال كل من الملء والتشغيل رغم المرونة التى قدمتها مصر فى مقترحاتها.

وأشارت إلى وجود خلافات بشأن قواعد اعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد حيث سوف تكون السدود عند ادنى مناسيب للتشغيل و بالتالى تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لاعادة الملء فى كلا السدين الا أن اثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يمثل اضافة أعباء على السد العالى اضافة الى آثار فترة الجفاف و قد ظلت هذه أيضا نقطة خلاف رئيسية.

“الري”: المقارنة بين حجم المياه في مصر وإثيوبيا مجحفة (فيديو)

تابع مواقعنا