الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصدرها التريند.. من هي فريدة فهمي وما علاقتها بالفنان الراحل محمود رضا؟

القاهرة 24
فن
السبت 11/يوليو/2020 - 01:53 م

تصدرت الفنانة فريدة فهمي، محرك البحث الشهير جوجل، وأصبحت تريند على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك عقب رحيل الفنان محمود رضا صاحب فرقة رضا للفنون الشعبية، والذي وافته المنية في عمر التسعين عامًا.

وبحث الجميع عن فريدة فهمي وعن أبرز المعلومات عنها، متسائلين عن علاقتها بالفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية، وعن حقيقة زواجها منه.

ويرصد “القاهرة 24” كافة المعلومات عن الفنانة والراقصة الاستعراضية فريدة فهمي، وعن مسيرتها الناجحة، وعلاقتها بالفنان محمود رضا وشقيقه علي رضا، وذلك في سياق التقرير التالي:

من هي فريدة فهمي

هي راقصة إيقاع وممثلة ومغنية مصرية، ولدت في القاهرة في 29 يونيو عام 1940، بنت الدكتور حسن فهمي، الذي عمل كعميد لمعهد السينما المصري.

تخرجت فريدة فهمي من كلية الآداب، وأسست فرقة رضا للرقص والفنون الشعبية مع الأخوين علي رضا ومحمود رضا، قبل أن تحصل في ثمانينيات القرن الماضي، على الدكتوراة في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد عملت فريدة فهمي في أفلامها الأولى دون أن ترقص، قبل أن تتفرغ للرقص الإيقاعي، غير أن وجودها في السينما لم يقتصر على موهبتها كراقصة وهو ما يبدو في عدد من الأعمال على رأسها فيلم الأخ الكبير.

أهم أعمال الفنانة فريدة فهمي

وشاركت الفنانة فريدة فهمي في العديد من الأعمال السينمائية، أبرزها فيلم غرام في الكرنك مع الفنان محمد رشدي والفنان محمود رضا، بالإضافة إلى فيلم الأخ الكبير، وفيلم إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، وفيلم جميلة وعبيد وفيلم أسياد، وفيلم أجازة نصف السنة.

فكرة تأسيس فرقة رضا وتأميمها

فكر الفنان الراحل محمود رضا في إنشاء أول فرقة للفنون الشعبية في مصر عقب رحيل الفنانة نعيمة عاكف، فاقترح الفكرة على الفور على أخيه علي رضا مؤلف الموسيقى، وعلى الفنانة والمدربة فريدة فهمي، والتي لاقت قبولًا منهما، لتبدأ الفرقة أول عروضها رسميًا في عام 1959 بعدد أعضاء 13 راقص و13 راقصة، و13 عازف.

اقرأ أيضًا: نجلاء بدر ترثي محمود رضا: رائد الفلكلور المصري الفنان العظيم (صورة)

بدأ محمود رضا في تأليف الرقصات والعروض المستوحاة من فنون الريف والصعيد والساحل، بإخراج الدكتور حسن فهمي والد الفنانة فريدة فهمي، قبل أن يصدر القرار في عام 1961 بتأميم الفرقة لتصبح تابعة للدولة، ويقوم على إدارته الأخوان رضا.

علاقة فريدة فهمي بالراحل محمود رضا

اشتهر الثنائي فريدة فهمي ومحمود رضا، نتيجة عملهما مع بعضهما دائمًا حتى ظن البعض وربط أنهما قد تزواجا، وهو الأمر المخالف للحقيقة والذي بينه الراحل محمود رضا في برنامج بوضوح عبر قناة الحياة في وقت سابق قبل وفاته.

تزوج الفنان محمود رضا من خديجة فهمي شقيقة الفنانة فريدة فهمي، والذي أكد أنها كانت مريضة بالقلب، وأنجب منها الفنانة شيرين رضا، فيما تزوجت الفنانة فريدة فهمي من شقيقه علي رضا، أي أن الأخوين قد تزوجا الأختين.

تابع مواقعنا