الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصانع العاشر من رمضان تتجاوز أزمة كورونا بنسبة تشغيل 100% (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/يوليو/2020 - 07:37 م

“بؤرة تفشي الوباء”.. واحد من بين عشرات العناوين التي تناقلتها الصحف ووسائل الإعلام في وصفها لمدينة العاشر من رمضان، بمحافظة الشرقية، منذ بدء تفشي وانتشار فيروس كورونا المُستجد، نهاية مارس الماضي، في الوقت الذي كانت البؤرة الفعلية آنذاك هي مصانع المدينة وما تشهدها من توافد وعمل آلاف العمال من داخل وخارج المحافظة، لكن الساعات القليلة الماضية حملت أنباءً سارة عن عودة الحياة وتجاوز الأزمة.

أكثر من 353 ألف عامل

تضُم مدينة العاشر من رمضان 1833 مصنع ومنشأة صناعية، يعمل بها 353 ألف و165 عاملًا، – وفقًا لآخر إحصائية رسمية أعلنتها محافظة الشرقية -، تأثرت جميعها بالأزمة بصورة أو بأخرى، إلا أن التراجع الملحوظ لنسب الإصابة بالفيروس كانت له اليد العليا في استقرار الأوضاع بصورة كبيرة داخل مصانع وشركات المدينة ومناطقها الصناعية، جنبًا إلى جنب مع الحملات التفتيشية المفاجئة والدورية على التي اعتادت مديرية القوى العاملة شنها من وقتٍ لآخر.

حريق يلتهم صالة إنتاج بمصنع “دابر أملا” في العاشر من رمضان.. والحماية المدنية تدفع بـ8 سيارات إطفاء

100% نسبة عمالة

يقول المستشار مدحت الغمراوي، وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة الشرقية، إن الأوضاع حاليًا باتت مستقرة بصورة كبيرة تقترب مما كانت عليه قبل أزمة تفشي وانتشار فيروس كورونا المُستجد.

وأضاف “الغمراوي” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن نسبة الإشغال والعمالة الموجودة بالمصانع، حاليًا، عادت إلى طبيعتها بنسبة 100% دون وجود لأية معوقات، باستثناء شكاوى بسيطة لم تتجاوز الأربع حالات، والتي جرى حلها جميعًا.

التزام وتدارك أخطاء

وأوضح الغمراوي، أن سياسة المتابعة لتطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة الفيروس كانت صارمة وواضحة منذ اليوم الأول لتطبيقها، وذلك من خلال حملات تفتيشية مفاجئة ودورية كانت تتم بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، والتي رصدت عشرات المخالفات بعدد من المصانع والمنشآت الصناعية، وكان يتم غلقها لمدة 48 ساعة، بقرار من الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، لاستيفاء واستكمال الإجراءات وتلافي الأخطاء، وهوَّ ما كان يتم بصورة كبيرة من جانب أغلب المخالفين، منوهًا بأن أغلب المصانع والشركات التي كان يتم غلقها كانت تتدارك أخطائها وتعود للعمل من جديد.

وأشار وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة الشرقية، إلى أن الأوضاع حاليًا عادت إلى طبيعتها والحياة بدأت تعود إلى ما كانت عليه قبل الأزمة، دون وجود أية شكاوى أو مشكلات.

 غلق 3 مصانع في العاشر من رمضان بسبب كورونا

تمسك بالقوى العاملة

من جانبه، قال أشرف الدوكار، رئيس اتحاد عمال العاشر من رمضان، إن الأمور عادت إلى طبيعتها بمختلف مصانع المدينة، منوهًا بأنه لم يتم رصد أية حالات استغناء عن العمال، أو حتى تلقي أي شكاوى بهذا الشأن.

وأوضح “الدوكار” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن كافة المصانع والمنشآت الصناعية لديها بوابات تعقيم وكمامات وإجراءات وقائية، فضلًا عن وجود متابعة دورية بطريقة عشوائية لتلك المنشآت، وحال وجود أية مخالفات يتم غلق المنشآة لمدة 48 ساعة لحين تلافي المخالفات، قبل أن يشير إلى أن عدد المصانع التي ظهرت بها إصابات بالفيروس لا يتخطى 8 مصانع منذ بداية الجائحة، وجرى اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الوقائية المتبعة للتعامل مع الأمر.

تابع مواقعنا