السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان يثير أزمة حلايب وشلاتين من جديد.. ويعلن: لا نزاع حدودي مع إثيوبيا

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 20/يوليو/2020 - 02:43 م

أثار السودان، أزمة حلايب وشلاتين مرة أخرى بالتزامن مع مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أيضا أنه لا نزاع حدودي مع إثيوبيا.

وزعمت المفوضية القومية للحدود السودانية، أن حقائق التاريخ والجغرافيا والقانون، تؤكد أن مثلث حلايب وشلاتين مثلث سوداني بنسبة 100٪ وليس هنالك “ذرة شك” في ذلك.

لدعم طلاب الجنوب.. انطلاق قافلة تعليمية لمدينتي حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر (صور)

 وادعى الدكتور معاذ أحمد محمد تنقو رئيس المفوضية القومية للحدود السودانية، في مؤتمر صحفي تحت عنوان “حدود السودان، المصالح الوطنية وحسن الجوار”: إنه لا توجد اتفاقية دولية تحدد حدود السودان مع مصر؛ وأن ما يسمى بالوفاق؛ قد ألغاه البرلمان المصري في العام 1947، مشيرا إلى أن ما يقول به الجانب المصري هو لي عنق الحقيقة؛ وأن السودان سيواصل جهده لاسترداد أراضيه بالوسائل  السلمية؛ عبر التحكيم الدولي.

ولفت إلى أن مهمة المفوضية هي وضع الدراسات؛ وجمع المعلومات والحقائق؛ وتوضيح موقف الأطراف؛ والاستعانة ببيوت الخبرة؛ ووضعها أمام المجلس السيادي لاتخاذ القرار الصحيح الذي يحقق سيادةالسودان.

“الشباب والرياضة” تدعم الأسر المتضررة من الأمطار في حلايب وشلاتين وأبو رماد (صور)

 

 وعلى الجانب الآخر، نفى أيضا وجود نزاع في الحدود مع إثيوبيا، مشيرا إلى أن الموقف الرسمي للحكومة الإثيوبية هو الاعتراف بالحدود منذ الاستعمار؛ لكن النزاع حول الزراعة؛ باستغلال أراضي السودان الزراعية، مضيفا وجود لجان مشتركة لترسيم الحدود، وأناكتمال ترسيم الحدود مع إريتريا وتشاد، ووضع العلامات عليها باستثناء منطقة قوز بقا، وتم تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة النزاع بها.

تابع مواقعنا