الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. قمة إفريقية مصغرة بحضور السيسي لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 21/يوليو/2020 - 12:04 م

تعقد اليوم الثلاثاء، قمة إفريقية مصغرة بحضور قادة مصر وإثيوبيا والسودان، لبحث آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي، بعد فشل المفاوضات الأخيرة التي جرت تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

السودان يرسل تقريره النهائي حول سد النهضة إلى الاتحاد الإفريقي: تقدم محدود وهذا مقترحنا للحل

وكان السودان أعلن يوم الجمعة الماضي، عقد قمة إفريقية مصغرة للتداول حول سد النهضة الإثيوبي، الثلاثاء، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وآبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، ورئيس مجلس السيادة السوداني، برعاية رئيس جنوب إفريقيا.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة الماضية، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخراً تحت رعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.

إثيوبيا: تعبئة سد النهضة تتم بطريقة مهنية.. ولا نحتاج لموافقة أحد

وقد أكد الرئيس مجددا خلال الاتصال على ثوابت الموقف المصري من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معرباً في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الاطار.

من جانبه؛ أشاد الرئيس “رامافوزا” بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، مما يعكس الاإرادة السياسية المصرية لصادقة للوصول إلى حل الأزمة. وقد تم التوافق علي استمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن تلك القضية الحيوية.

إثيوبيا تُبلغ السودان: لم نغلق بوابات سد النهضة ومياه الأمطار تجمعت بشكل طبيعي داخله

 

تابع مواقعنا