السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا تعلن ملء سد النهضة بالمرحلة الأولى.. ومصر: الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 21/يوليو/2020 - 09:53 م

بالتزامن مع انعقاد قمة أفريقية مصغرة حول سد النهضة الإثيوبي بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، وبرئاسة جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، أعلنت أديس أبابا بشكل مفاجئ عن انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، إن موسم الأمطار ساعد في إتمام المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة وتعبئة خزانه بالمرحلة الأولى، وأعرب أحمد، عن شكره للزعيمين المصري عبدالفتاح السيسي، والسوداني عبدالله حمدوك، على التفاهمات الذي أفضت إلى استمرار عملية المفاوضات الفنية حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وجاء إعلان آبي أحمد، خلال القمة الأفريقية المصغرة عبر الفيديو كونفرانس التي حضرها الرئيس السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، بالإضافة إلى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيلكس تشيسيكيدي.

الرئاسة المصرية: حل القضايا الخلافية جوهري لأي اتفاق حول السد

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد خلال القمة المصغرة، استمرار رغبة مصر الصادقة في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الخلافية، موضحًا أن هذه القضايا محل الخلاف بين الدول الثلاث تعد جوهرية في أي اتفاق متوازن وعادل حول سد النهضة.

وشدد السيسي، على ضرورة توفر الإرادة السياسية لدى كافة الأطراف حتى يتم التوافق حول القضايا العالقة، ولتعزيز فرص التوصل إلى اتفاق وتحقيق المصلحة المشتركة للدول الثلاث وتعزيز الثقة.

وأشار بيان رئاسة الجمهورية المصرية، مساء الثلاثاء، إلى توافق القمة الأفريقية المصغرة، على مواصلة المفاوضات بين الدول الثلاث، والتركيز حاليًا على منح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء سد النهضة وتشغيله؛ على أن يتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث فيما يخص استخدام مياه النيل.

القمة الأفريقية المصغرة حول ملء سد النهضة
القمة الأفريقية المصغرة حول ملء سد النهضة

من جانبه قال آبي أحمد، إن إثيوبيا ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق متوازن يحقق مصالح الجميع خلال المرحلة الأولى لتعبئة و ملء سد النهضة وتشغيله السنوي.

فيما قال مسؤول سوداني، بحسب سكاي نيوز عربية، إن إثيوبيا أكملت ملء سد النهضة بكمية 4.9 مليار متر مكعب من المياه، وهي المرحلة الأولى من ملء السد.

السيسي: أزمة سد النهضة تتطلب توافر الإرادة السياسية للتوافق حول القضايا العالقة

تابع مواقعنا