الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل الأفضل الأضحية أم الصدقة؟.. الأزهر يجيب

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 24/يوليو/2020 - 10:05 ص

كشف الأزهر الشريف الفتوى الشرعية لسؤال أحد طالبي الفتوى، والذي قال: “هل الأفضل الأضحية أم الصدقة؟”.

وقال الأزهر، في منشور له عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”: “الأضحية أفضلُ من الصدقة؛ لأنها واجبةٌ أو سنَّةٌ مؤكدة، وشعيرةٌ من شعائرِ الإسلام، ولو تصدَّق إنسان بشاةٍ حيَّةٍ أو بقيمتها في أيام النحرِ لم يكن ذلك مغنيًا له عن الأضحية؛ وذلك لأنَّها شعيرةٌ تعلقت بإراقة الدم، والأصلُ أنَّ الأمر الشرعيَّ إذا تعلَّقَ بفعلٍ معيَّنٍ لا يقوم غيرُه مقامَه؛ كالصلاة والصوم، بخلافِ الزكاةِ. واللهُ أعلمُ”.

وفي وقت سابق، قالت دار الإفتاء المصرية، إن شراء الأضحية “أون لاين” جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه؛ لأنَّ الأصل في المعاملات الإباحة إلَّا ما ورد الشرع بتحريمه، وما دام أَنَّ الشراء عن طريق التسويق الإلكتروني يشتمل على مُقوِّمات البيع الشرعي أركانًا وشروطًا مما يرتبط بالصيغة والعاقدين والمحل؛ فلا مانع منه شرعًا.

الحكومة: نقل صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة نفيسة بعدد محدود للعاملين بالأوقاف

 

وأوضحت الدار في فتوى لها أن المقصود بالشراء “أون لاين” online هو الشراء عن طريق التسويق الإلكتروني الذي يعتمد على عرض البائع لتفاصيل المنتج وكيفية تسليمه.

وأضافت أن جمهور الفقهاء نصوا على صحة بيع العين الغائبة الموصوفة؛ وهو ما ذهب إليه الحنفية، والمالكية، وهو المعتمد عن الحنابلة، وأحد القولين عند الشافعية.

فتح المجازر الحكومية بالقاهرة أمام المواطنين بالمجان لذبح الأضاحي

وأشارت الدار إلى أنه إذا وُصِفت الأضحية عن طريق البائع بما يزيل الغَرَر والجهالة عند المشتري؛ فالبيع صحيح، إذا استكمل الشروط العامة للبيع، وللمشتري الرجوع على البائع في حالة عدم موافقة الصفة لواقع الأضحية التي اشتراها؛ فيثبت للمشتري ما يُسَمَّى “خيار فوات الوصف”، وهو حقُّ الفسخ لتخلف وصفٍ مرغوبٍ اشترطهُ العاقدُ في المعقود عليه.

تابع مواقعنا