الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نحات تمثال “مصر بتنهض” يوجه رسالة لمنتقديه: مصر لن تتقدم بالسخرية

القاهرة 24
أخبار
الأحد 02/أغسطس/2020 - 10:04 م

قال الدكتور أحمد عبد الغني عبد النبي، نحات تمثال “مصر تنهض” الذي تعرض لموجة حادة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، إن هناك كتلة من قلة الأدب والإساءة وألفاظ بزيئة تعوق حركة مصر للنهضة، وهو ما ظهر جليًا من الهجوم على التمثال، مشيرًا إلى أنه كان يتوقع أن يكون النقد بناء، بتوجيهات فنية، إلا أنه لم يكن بناء وكان غير طبيعي.

وأضاف “عبد الغني”، خلال تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أنه استغرب انتشار “البوست” بعد 3 أيام من نشره بهذا الشكل، مشيرًا إلى أنه منذ الأيام الأولى من نشره وهو لم يتجاوز 100 متفاعل، ومع السخرية انتشر وتحول إلى آلاف المشاركات.

وأشار نحات تمثال “مصر بتنهض”، إلى أنه تم استغلال المنشور للهجوم ضد مصر والفن المصري، وهذا سيء للغاية، فيما كان هناك منشورات بسيطة وظريفة.

وتابع: “شكرًا للي شتم لإن ده بيعبر عن تربيتك، وشكرًا للي نفد بكلمة حلوة، وربنا يعني وأكمل التمثال على خير، ولا يوجد علاقة لأي من أعمالي قبل أن اعرضه في أحد المعارض، وأن التمثال يتم تصميمه بكلية تربية تطبيقية جامعة حلوان”.

وقال: “مصر لن تتقدم بالسخرية أو الهجوم بهذا الشكل، وإنما تتقدم بالعمل، وأنا مستمر فيما بدأت من عمل على التمثال حتى وصوله لدرجة معينة، ولدي فكر معين أحاول الوصول إليه، وهو خروج مصر من كتلة التخلف والتزمت”.

نحات تمثال “مصر تنهض” يرد على منتقديه: “بيمثل حالة البلد والناس ميعرفوش يعني إيه نحت”

وقال عبد الغني، في تصريحات لـ”القاهرة 24″: “التمثال تناوله الناس بشكل سيئ جدًا.. الناس مش فاهمين الفرق بين النحت على طين والنحت على رخام، الرخام يعتمد على الحذف فقط والفنان بيفضل يحذف حتى يصل للرؤية المناسبة له”، مضيفًا: “التمثال فيه مشاكل تشكيلية وفنية لسه ماتحلتش.. ولكن الناس قاعدين في البيوت بيعلقوا وهما مايعرفوش يعني ايه نحت”.

وحكى عبد الغني عن فكرة التمثال الذي استمر في عمله نحو أسبوعين، مردفًا: “فكرة التمثال هي سيدة تحاول الخروج من كتلة الحجر الذي تتكتف فيه، وهي تمثل حالة مصر بالنسبالي، فهي الأخرى تحاول الخروج وهناك كتلة صلبة تحاول أن تجذبها، ولذلك أطلقت عليه مصر تنهض”.

تمثال مصر تنهض
تمثال مصر تنهض

وأوضح: “الكتلة التي تجذبها هي اللي شوفتها من المنتقدين.. كتلة من قلة الأدب والسخرية والألفاظ البذيئة، وهي التي تعيق حركة مصر”، مكملًا: “المفروض الناس تنتقد نقد بناء، لكنه كان مش طبيعي وشديد جدًا ولم أكن أتخيله، لذلك اضطريت أحذف البوست بعد تحوله لساحة سيئة جدا للسخف”.

وأضاف عبد الغني، أن تلك السخرية والانتقادات لن تعيقه عن تكملة تمثال “مصر تنهض”، مردفًا: “ربنا يعيني وأطلعه بشكل محترم.. ومصر مش هتتقدم بالسخرية”.

ووجه الدكتور بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان رسالة شكر لمنتقديه، قائلًا: “شكرًا للي شتم لأنه بيعبر عن تربيته، وشكرًا للي قال حاجة كويسة”.

تمثال مصر تنهض
تمثال مصر تنهض

 

تابع مواقعنا