السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

2750 نترات الأمونيوم.. تقرير عمره 5 سنوات يكشف السبب وراء انفجار بيروت (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 02:11 ص

مهلة 5 أيام للجنة تحقيق شُكلت في لبنان للتعرف على السبب الحقيقي وراء انفجار بيروت الذي هز العاصمة، وتسبب في عشرات الوفيات وآلاف الجرحى، مع إعلان حالة الحداد على بيروت المنكوبة.

تقارير عمرها 5 سنوات مع تصريحات لمسئولين لبنانيين رفيعي المستوى وأيضا تصريحات أمريكية تُشكك في حقيقة ما يحدث، حيث ذكر ترامب أن بعض الجنرالات يرجحون وقوع هجوم أو انفجار قنبلة في بيروت.

وأعلنت المستشفيات اللبنانية، حالة الطوارئ القصوى، بعد الانفجار الذى شهدته منطقة الميناء البحرى فى العاصمة اللبنانية بيروت، مع دعم دولي وإقليمي ومساعدات طبية من دول عربية عديدة.

تقرير نُشر في إحدى النشرات التي توثق الاحتجازات المتعلقة بالسفن عن السبب الحقيقي وراء انفجار بيروت الذي هز العاصمة، ودعم هذا التقرير أيضا تصريحات لمدير الأمن العام اللبناني حول سبب الحادث.

هذا التقرير الذي تضمنته نشرة لأخبار الاحتجازات المتعلقة بالسفن في بيروت والتي صدرت في أكتوبر من العام 2015، كشف عن توقيف سفينة محملة بـ 2750 طن من نترات الأمونيوم Ammonium Nitrate في سبتمبر 2013 في لبنان، موضحة أن السفينة كانت ترفع علم مولديفيا وكانت مبحرة من جورجيا إلى موزمبيق وتعرضت لعطل أجبرها على الرسو في ميناء بيروت.

وزارة الصحة اللبنانية: 30 قتيلا و3000 جريح حصيلة انفجار بيروت حتى الآن

وأشار هذه التقرير، إلى أنه بعد تفتيش السفينة في ميناء بيروت تم منعها من الإبحار وتخلى مالك السفينة عنها وعدة دائنين تقدموا بدعاوى ضدها، مشيرا إلى أنه لم يُسمح لطاقم السفينة بمغادرتها بسبب تعقيدات تأشيرات السفر وفشلت الجهود الديبلوماسية في حل مشكلتهم، فلجأوا لشركة محاماة لبنانية -هي التي كتبت التقرير- لمساعدتهم .

وتابعت التقرير أن الشركة قدمت طلبا بخصوص إحالتهم للمحكمة في لبنان تطلب فيه أن يتم السماح لهم بمغادرة السفينة ثم العودة لبلادهم، مشيرا إلى أن القاضي دعى السلطات ووكلاء السفينة للشهادة ثم تمت الموافقة على الطلب.

وفقاً للتقرير فإنه وبسبب مخاطر الإبقاء على شحنة نترات الأمونيوم في السفينة تم تفريغها وتخزينها في مخزن في ميناء بيروت في 2015 بانتظار أن يتم طرحها هي والسفينة في المزاد.

ما يؤكد هذا التقرير أيضا هو تصريحات المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، حول أن ما انفجر في ميناء بيروت هو 2700 طن من الأمونيوم التي كانت في طريقها إلى إفريقيا.

وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يوجد مبرر للشكوك في تل أبيب بشأن انفجار بيروت

وأضاف ابراهيم عقب جولته بالقرب من الحادث، أنه لا يمكن استباق التحقيقات والقول إن هناك عملا ارهابيا، متابعا “كلمة مفرقعات تثير السخرية، هناك مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات”.

وتسائل لبنانيون حول كيفية تخزين هذه الكمية الهائلة من مادة شديدة الانفجار لسبع سنوات في قلب المدينة وبين سكانها وقرب صوامعها وكل مرفقها الحيوية، خاصة أن أمر هذه الشحنة لم يكن سراً بل وصل للمحاكم والسفارات.

وتوجهت أيضا أصابع الاتهام إلى إسرائيل في هذا الانفجار، لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت إنه لا يوجد سبب واضح يدعو للشك في أن دولة إسرائيل، لديها أي مسؤولية عن الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت مساء أمس.

وزير الإعلام عن انفجار بيروت: أدعو اللبنانيين للوحدة ونبذ الخلافات

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن هناك 30 قتيلا و3000 جريحا حتى الآن جراء انفجار بيروت، بحسب ما أفادت سكاي نيوز في خبر عاجل، لكن زادت هذه الوفيات والحالات حتى الآن.

وذكرت قناة الميادين، نقلا عن مصادر داخل حزب الله اللبناني، إنه لا صحة لكل ما يتم تداوله عن ضربة إسرائيلية لأسلحة لحزب الله في الانفجار في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

فيما قال مراسل الميادين في فلسطين، إن ما ينقله بعض المواقع اللبنانية الحزبية نقلاً عن الإعلام الإسرائيلي هو محض اختلاق.

السفير المصري في لبنان: لا إصابات بصفوف المصريين فى انفجار بيروت

تابع مواقعنا