الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بناء على مجموعك.. تعرف على الكليات المرشحة لك في تنسيق المرحلة الأولى

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 08/أغسطس/2020 - 11:27 م

ينتظر طلاب الثانوية العامة وأسرهم بفارغ الصبر الإعلان عن نتيجة تنسيق القبول بالجامعات المصرية للعام الدراسي 2020/2021 لتحديد الكلية التي سيلتحقون بها، وفي ظل عدم الإعلان حتى الآن ومعرفة الطلاب نتيجتهم في الثانوية العامة التي طُرحت إلكترونيًا قبل أيام، يسعى الطلاب لتوقع أي كلية قد تناسب مجموعهم في الثانوية العامة 2020، ونستعرض في هذا التقرير مؤشرات ونتيجة العام الماضي لمساعدتهم في الاقتراب ولو قليلًا مما ينتظرهم في المستقبل القريب.

الكليات المرشحة في تنسيق المرحلة الأولى

يعتمد تحديد نسب المرحلة الأولى من طلاب المرحلة الثانوية العامة للقبول بالجامعات، على الأماكن الشاغرة بكليات القمة، وأعداد الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة في كافة الشعب، وفي العام الماضي كانت هذه النتائج كالتالي:

فُتح باب التسجيل في المرحلة الأولى للتنسيق بحد أدنى من مجموع الثانوية العامة بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بدءًا من نسبة 97.07% فأكثر، وبلغ عدد هؤلاء الطلاب لمستهدفون 30152 طالبا.

وبالنسبة للشعبة الهندسية فقد كان الحد الأدنى للمجموع بالمرحلة الأولى 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر وبلغ عدد الطلاب المستهدفون من هذه النسبة 14690 طالبا.

أما طلاب الشعبة الأدبية فقد كان الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق لهم 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر من مجموع الثانوية العامة، ويصل عدد الطلاب المستهدفون 98471 طالبا.

وكل ذلك يعني أن طلاب المرحلة الأولى في التنسيق العام الماضي بلغ إجمالا 143313 طالبا.

الأماكن الشاغرة بعد تنسيق المرحلة الأولى

ووفقًا لبيانات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإنه بعد تسجيل هؤلاء الطلاب وشغرهم أماكن بكليات القمة، فإنه تبقى لطلاب المرحلة الثانية الذين لم يشملهم تنسيق المرحلة الأولى مقاعد في بعض كليات القمة أيضًا؛ ما يعني وجود فرصة لطلاب المرحلة الثانية للالتحاق بكليات القمة لاسيما كليات الهندسة، على غرار زملائهم بالمرحلة الأولى، وجاءت البيانات على النحو التالي:

وجود أكثر من 200 ألف مقعد خال لطلاب المرحلة الثانية بالجامعات، وكان لطلاب شعبة العلمي رياضيات الحظ الأوفر بتواجد أماكن شاغرة، بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة والفنون التطبيقية.

وبعد تنسيق المرحلة الأولى العام الماضي اكتمال مقاعد كليات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان، بالنسبة لطلاب شعبة العلمي علوم.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن الثلاثاء الماضي، نتيجة الثانوية العامة 2020، بنسبة نجاح 81.5% من طلاب الثانوية العامة، وجاءت نسبة نجاح البنين 80% ونسبة نجاح الفتيات 82% من طلاب الثانوية العامة، وتزيد نسبة النجاح العام الحالي عن نسبة نجاح العام الماضي بنحو 3% إذا سجلت في 2019 نسبة نجاح 78.8%، لكن بالنسبة لكليات القمة فإن نسبة الطلاب الحاصلين على مجموع مرتفع قريبة للغاية، إذا سجلت هذا العام 18% والعام الماضي 17.27%.

تابع مواقعنا