الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

افتتاح معرض “لا للتحرش والتنمر” وعرض فيلم الشهيد بمكتبة القاهرة الكبرى

القاهرة 24
فن
الأحد 09/أغسطس/2020 - 01:25 م

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، معرض فني لفنون الكاريكاتير تحت شعار “لا للتحرش والتنمر”، بالتعاون مع رابطة رسامات الكريكاتير، وعرض فيلم “الشهيد الحي”، وذلك أمس السبت بمقر المكتبة بالزمالك.

أفتتح المعرض الدكتورة حنان يوسف، عضو المجلس الأعلى للثقافة، وأستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، والسفير فخري أحمد عثمان مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية.

بحضور السفيرة سامية بيبرس مدير إدارة الأزمات بجامعة الدول العربية، واللواء محمد عمر منتج سلسلة الأفلام الوثائقية رجال من ذهب، ياسر عثمان مدير عام المكتبة، والفنانة التشكيلية هويدا ابراهيم قومسيور عام المعرض، وعدد من شباب الجامعات والأكاديمية العربية وعشاق فن الكاريكاتير.

شارك في المعرض 33 فنانا وفنانة من مصر وسوريا والإمارات العربية المتحدة ولبنان والعراق واليمن، والذين شاركوا بالمعرض من خلال جروب المكتبة على الفيس بوك والواتس آب، وضم المعرض 55 لوحة فنية تناولت ظاهرتي التحرش والتنمر كونهما من الظواهر التى تؤثر بالسلب على المجتمع، وهي من أشكال الإعتداء التى تمارس بشكل يومي في العديد من دول العالم.

وقالت الدكتورة حنان يوسف، إن المعرض يسلط الضوء على قضية التحرش والتنمر وكل ماهو من شأنه أن يدعو الى العنف والإرهاب، وأوضحت أن فكرة لا للتحرش هى قضية صعبة ومعقدة، ولكن عندما يتم طرحها بأسلوب جذاب مثل فن الكاريكاتير والأشكال السينمائية والقوالب الإعلامية المخففة، تكون أكثر قبولا واقناعا لدى الشباب، لرفع الوعى لديهم بأن المرأة يجب أن تصان ولها مكانتها فى المجتمع، وأشادت بالمشاركة المصرية والعربية في المعرض وتواجدهم بأعمار مختلفة، ووجود نماذج بورتريهات للفنانين الذين تعرضوا للتنمر مثل الفنان أحمد زكي والفنان اسماعيل ياسين والفنانة زينات صدقي وكيف أنهم اصبحوا نجوما في عالم الفن.

وأهدت المكتبة شهادات تقدير للفنانين والفنانات المشاركين في المعرض، تقديرا لمشاركتهم الفعالة، ومساهمتهم في نجاح المعرض الذي أشاد به كل السادة الحضور.

وضمن سلسلة أفلام رجال من ذهب، عرض عقب افتتاح المعرض الجزء التاسع لفيلم جيش الشمس، بعنوان “الشهيد الحي”، وتهدف سلسلة رجال من ذهب، إلى توثيق قصص وبطولات وتضحيات رجال القوات المسلحة، وتعريف الأجيال الجديدة على مر العصور بتاريخ الجيش المصري وبطولاته المشرفة التى يفتخر بها كل مصري.

وحرصت المكتبة باتباع وتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية من خطر فيروس كورونا المستجد، بداية من الالتزام بارتداء الكمامات، واستخدام بوابات التعقيم، وقياس درجة الحرارة، والتباعد المسموح بين مقاعد الجمهور، والالتزام بنسبة ٢٥% من القوة الاستيعابية، وتقام الندوات في الهواء الطلق على ضفاف النيل بتراس المكتبة.

الاثنين.. الإنتاج الثقافي يواصل سهراته الفنية على مسرح ساحة “الهناجر”

الخميس.. وزيرة الثقافة تشهد انطلاق فعاليات الإنتاج الثقافي على مسرح الهناجر

تابع مواقعنا