السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير قطاع الأعمال أمام “صناعة النواب” بسبب توقف مصانع الحديد والصلب

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 09/أغسطس/2020 - 07:24 م

تناقش لجنة الصناعة في مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، وزير قطاع الأعمال العام، في 5 طلبات إحاطة مقدمة من النواب بشأن أوضاع مصانع الحديد والصلب المملوكة للدولة، من ضمن هذه الطلبات طلب إحاطة من النائبين سعد الجمال وعلاء عابد بشأن مصنع الحديد والصلب بالتبين بمحافظة القاهرة، والذي كان رمزًا للصناعة المصرية، وما يتعرض له من إهمال وتوقف خطوط الإنتاج.

وقالت النائبة نانسي نصير، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن اللجنة ستناقش الوزير بشأن هذه الطلبات المقدمة من النواب، وأسباب توقف هذه المصانع الكبرى العاملة في مجال الحديد والصلب عن العمل، خلال الجلسة التي من المقرر عقدها الأسبوع المقبل.

وأضافت نصير، أن البرلمان لم ترده تفاصيل رسمية بشأن إغلاق مصنع الحديد والصلب بالتبين، أو أي مصانع أخرى من مصانع الحديد والصلب، بشكل نهائي، متابعة أنه أيضا لم ترد تفاصيل رسمية بشأن إنشاء مصانع جديدة للحديد والصلب في الواحات.

وأوضحت عضوة لجنة الصناعة، أن اللجنة ستستوضح هذه القرارات بشأن إنشاء مصانع للحديد والصلب في الواحات، بشكل رسمي من الوزير، كما ستناقش اللجنة العوائد الاقتصادية على الدولة من إنشاء هذه المصانع، وكذلك أوضاع العمال.

وذكرت النائبة أن اللجنة سوف تتناقش مع الوزير في المواعيد والخطط المحددة لإنشاء تلك المصانع، والدراسات الموضوعة لها والخطط والعوائد الاقتصادية من إنشائها الآن.

وفي وقت سابق كشف وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، أن الوزارة تدرس منذ عدة أشهر إنشاء مصنعين للحديد والصلب، تنفيذ المشروع الأول على نطاق صغير كتجربة، ومن المقرر الانتهاء منها في تسعة أشهر بتكلفة نحو 675 ألف دولار، في الواحات، وإذا نجح المشروع فستتعاون الوزارة مع مستثمرين أوكرانيين، على إنشاء مصنع أكبر بتكلفة 35 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 1.3 مليون طن سنويًّا من الخام مرتفع التركيز نسبيًا.

وذكر الوزير أن مصنع الحديد والصلب بالتبين محافظة القاهرة، الذي كان قلعة للصناعة المصرية من الحديد والصلب وتوقفت خطوط إنتاجه، سيتم نقل العلامة التجارية الخاصة به لمصنع الواحات، وسيتم الإعلان عن مصير المصنع قريبا.

ومن ضمن طلبات الإحاطة التي ستتناقش فيها اللجنة مع الوزير طلبا مقدما من النائب محمد محمود ياسين بطلب إحاطة بشأن ما تتعرض له شركة مصانع الدلتا للصلب من إهدار للمال العام من قبل الشركة القابضة للصناعات المعدنية، وطلبا آخر من النائب محمد عبد الغني، عن دور الحكومة وقطاع الأعمال العام في الحفاظ على المال العام ومحاربة الفساد بشركة الحديد والصلب المصرية باعتبارها أحد أهم قلاع الصناعة الوطنية.

وزير قطاع الأعمال عن مصانع الغزل: سيتم تخريد نصف الماكينات وتدريب العمال

تابع مواقعنا