الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوغلو: أردوغان اعتذر لبيريز عبر هاتفي الشخصي في دافوس 2009

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 17/أغسطس/2020 - 05:27 ص

كشف رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو، حقيقة ما جرى في مؤتمر دافوس عام 2009، وانسحاب الرئيس رجب أردوغان الشهير بعد انتقاداته للرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، مؤكداً أنه سرعان ما طلب الاعتذار لاحقاً.

وقال رئيس حزب المستقبل في خطاب ألقاه أمس الأول السبت بولاية قونيا مسقط رأسه، على انتقادات وجهها أردوغان «أولئك الذين كانوا في القاعة معنا في دافوس ارتعدوا يوم قلنا لبيريز دقيقة، لكنهم شكلوا الآن حزباً جديداً».

وأضاف الحليف السابق: للأسف، أردوغان لم يقل الحقيقة في خطابه، كلانا يعرف جيداً ما جرى في تلك الليلة في دافوس، بعد اختفاء الأضواء.. هو يعلم أنني شخصياً قمت بدبلوماسية الباب الخلفي للاعتذار لبيريز بصفتي كبير المستشارين حينها، وهذا الاعتذار تم من هاتفي الشخصي، وقد تغير الوضع تماماً في بلدنا ودافوس بعد هذا الاعتذار.

وتابع: «عند عودتنا من دافوس إلى إسطنبول مع الوفد، أنا كتبت الخطاب الذي وجهه أردوغان للشعب، لو كنت قلت إننا احترقنا في دافوس، لكنت انتهيت، وما كان سماني وزيراً للخارجية بعد ذلك الحادث بشهرين».

وانتقد أوغلو السياسة الخارجية الحالية قائلاً: لدينا الحق أيضاً في طرح أسئلة حول السياسة الخارجية، لم يتم الرد على أسئلة أقارب شهداء إدلب حتى الآن، لماذا تم إرسال هؤلاء الجنود إلى هناك دون تغطية جوية، ما الداعي لذهابكم إلى موسكو، بينما كان موقف روسيا من هذه الهجمات معروفاً، وهي، أي روسيا، مسؤولة عن الممر الجوي في المنطقة.

الاتحاد الأوروبي: تنقيب تركيا عن الغاز في منطقة تابعة لمصر يقوض الأمن

أردوغان يصلي بـ”آيا صوفيا” في أول جمعة بعد تحويله مسجد وسط انتقادات دولية (فيديو)

 

تابع مواقعنا