الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيون يهاجمون أبي أحمد بعد إقالة وزير دفاعه: قرار أحادي مخالف للدستور (صور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 08:12 م

هاجم إثيوبيون رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بعد قرار إقالة وزير الدفاع ليما ميجيرسا، لدفاعه عن حقوق عرقية الأورومو أكبر قبيلة وجماعة عرقية، والتي شهدت احتجاجات واسعة بعد مقتل مُغنٍّ شهير يُدافع في أغانيه عن الأورومو.

وأجرى رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، حركة تغييرات واسعة شملت وزير الدفاع الإثيوبي وعددًا آخر من كبار المسئولين، على خلفية صراعات متبادلة تتعلق باتهامات لأبي أحمد في التعامل مع عرقية الأورومو التي ينتمي لها وزير الدفاع.

عاجل.. وضع وزير الدفاع الإثيوبي رهن الإقامة الجبرية في منزله

 

وقالت صفحة “Abiy killed Hachallu”، إن رئيس الوزراء الإثيوبي فقد السيطرة على البلد خارج العاصمة، مضيفة أن أبي تسبب بمقتل المغني الشهير، ويجب تقديمه للعدالة.

بينما أضاف “Bidex Fedhi” عبر تويتر، أن أبي أحمد سوف يدفع ثمن قتل حياة بريئة، وسيواجه العدالة قريبا.

وأكد أن رئيس الوزراء الإثيوبي يُقيل وزير الدفاع القوي، ليما ميجرسا، الذي يُنسب إليه الفضل في الإصلاحات التي جلبت رئيس الوزراء إلى السلطة، بينما أكد آخر أن ليما خارج المنافسة رسميا، في إشارة إلى الخلافات السابقة بين رئيس الوزراء ووزير دفاعه.

إصرار مصري وعناد إثيوبيي.. تفاصيل اليوم الأول للاجتماعات الفنية لسد النهضة

 

وتابع آخر يدعى “Amen Assefa” أن الديمقراطية يجب ألا تعتمد أبدًا على حسن نية الأفراد، بل يجب أن تكون حول بناء مؤسسات جديرة بالثقة وإنشاء ثقافة من الضوابط والتوازنات، موضحًا أن مثل هذه القرارات أحادية الجانب لن تؤدي إلا إلى هدم مؤسساتهم الضعيفة والممزقة بالفعل.

بينما تساءل “Mahemud Tekuya” محامي إثيوبي، لماذا يستمر هؤلاء الناس في انتهاك الدستور؟، موضحا أن رئيس الوزراء يستطيع ترشيح وتقديم مرشحيه إلى مجلس النواب للموافقة وفقا للمادة 74 من الدستور الإثيوبي.

تابع مواقعنا