الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقيقة عودة صلاة الجمعة بالمساجد

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 09:36 م

يتطلع الكثيرون إلى عودة صلاة الجمعة بالمساجد، لكن الأمر مرهون بأعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد والوضع الطبي، وهو القرار التي تحسمه لجنة مكافحة فيروس كورونا “كوفيد-19” بمجلس الوزارء، تحت إلحاح من لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، التي تطالب بعودة صلاة الجمعة للمساجد.

حقيقة عودة صلاة الجمعة بالمساجد

اللجنة الدينية بمجلس النواب، طالبت مجلس الوزارء بتلبية مطالب المواطنين بعودة صلاة الجمعة بالمساجد مرة أخرى مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة في صلاة الجماعة التي عادت مع فتح المساجد قبل فترة، وناشدت اللجنة مجلس الوزارء بالاستجابة لمطالب المواطنين “المتشوقين لعودة صلاة الجمعة بالمساجد” وفق مطالب اللجنة.

وعقدت اللجنة اجتماعًا اليوم لمناقشة عودة صلاة الجمعة بالمساجد لكن تغيَّب عنه وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وناب عنه بالحضور الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، وأكد طايع أن عودة صلاة الجمعة بالمساجد معروض بالفعل على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب وفق خطة وضعتها وزارة الأوقاف.

وطالب الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، اتخاذ قرار سريع في هذا الشأن لتهدئة المواطنين واستجابة لمطالبهم كمع الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولو على سبيل التجربة، لا سيما بعد نجاح تجربة عودة صلاة الجماعة بالمساجد والتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية الموضوعة ومغادرة المساجد سريعًا بعد الصلاة والالتزام بالتباعد الجسدي.

الأوقاف: عودة صلاة الجمعة بالمساجد معروض على الوزراء

وبدورها أكدت وزارة الأوقاف أن قرار عودة صلاة الجمعة بالمساجد معروض بالفعل على اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، لاتخاذ القرار المناسب وفقًا للوضع الطبي في مصر، ووفق خطة وضعتها وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة بالمساجد مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وقال جابر طايع، في اجتماع لجنة الشؤون الدينية، إن وزارة الأوقاف تتطلع بالفعل لـ عودة صلاة الجمعة بالمساجد لكن الأمر مرهون بالوضع الطبي وبرؤية وزارة الصحة، فالأوقاف لا ترغب في تعطيل شعائر الله أو صلاة الجمعة ولكن الأمر مرهون بالوضع الطبي.

وفق بيان مساء اليوم، قالت وزارة الأوقاف إنها عرضت بالفعل قرار عودة صلاة الجمعة بالمساجد ووضع على جدول أعمال لجنة مكافحة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، للنظر فيه خلال اجتماعها غدًا الأربعاء، واتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.

وقالت الوزارة إن اللجنة المعنية لمكافحة فيروس كورونا بمجلس الوزراء هي المعنية بجميع قرارات عودة الحياة في مصر إلى طبيعتها تدريجيًا، ومن بينها قرار عودة صلاة الجمعة بالمساجد، لذلك القرار مسؤولية اللجنة وهي من ستعلنه وفق تقييم الأمور طبيا.

“الأوقاف”: بدون صلاة الجمعة لا نستطيع العيش.. والأمر معروض على لجنة كورونا باجتماع الغد

تابع مواقعنا