السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تحتفل الأوقاف بـ عام هجري جديد في زمن الكورونا؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 02:03 م

ساعات قليلة تفصل العالم الإسلامي عن الاحتفال ببدء عام هجري جديد احتفالا ببداية العام 1442 بعد هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة برفقة أبو بكر الصديق، وعدد قليل من المسلمين، على خلفية ما كانوا يعانوه من عذاب وأذى من قبل قادة قريش، وكانت الهجرة النبوية عام 622ميلادية، وأمر عمر بن الخطاب _خليفة المؤمنين_ باتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري، لذا يحتفل المسلمين ببداية عام هجري جديد في الذكرى السنوية للهجرة النبوية.

عام هجري جديد

واحتفالا بـ عام هجري جديد وبداية العام 1442 طالب الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المسلمين بالتفاؤل في العام الجديد قائلاً:” عام 1442 هجريا عام الأمل بإذن الله تفاءلوا بالخير تجدوه”.

احتفالية وزارة الأوقاف

ومع بداية كل عام هجري جديد تقيم وزارة الأوقاف احتفالية سنوية للذكرى الخالدة لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن احتفالية عام 1442 تشهد اجراءات استثنائية للواقية من عدوى فيروس كورونا المستجد، إذ أقرت الوزارة اقامة الاحتفال بأعداد محدودة غدا الخميس، للمحافظة على مسافات التباعد الاجتماعي.

وأعلنت الوزارة انه سيتم اقامة الاحتفالية بالعام الهجري الجديد بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها، على أن يقتصر الحضور على عدد محدود من العاملين بالأوقاف وبعض المدعوين من الشخصيات الدينية.

خطبة العام الهجري الجديد

ووفقًا لما أعلنته وزارة الأوقاف سيلقي الدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان بأداء خطبة الجمعة القادمة بمسجد النور بالقاهرة عن “الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة”.

رسائل تهنئة عام هجري جديد

ومع بداية كل عام هجري جديد يتبادل المسلمون رسائل التهنئة فيما بينهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر و واتس اب، وتطبيقات الهواتف الذكية.

ومن بين تلك الرسائل، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة، نتقدم إليكم بأجمل التهاني وأطيب التمنيات بسنة جديدة مليئة بالخير والبركات وكل عام وانتم بألف خير أحبائنا في كل مكان، كما يتبادل المسلمون أيضا رسائل “الشوق يسبق خطوتي قبل أن أجيك والعين حنت قبل أن ينطق لساني ولهان كلي بالغلا جيت أهنيك وأزف لك أجمل وأرق التهاني بمناسبة العام الهجري الجديد 1442 وكل عام وانت بخير.

ومن بين رسائل تهنئة عام هجري جديد “بقلبي حطيتك وبالتهاني خصيتك وعلى الناس أغليتك وبالسنة الهجرية الجديدة هنيتك. عدد ورقات الشجر وعدد رمش البصر أهنئك قبل البشر بالعام الهجري الجديد”.

هلال عام هجري جديد

ويترقب المسلمون هلال عام هجري جديد خلال الساعات المقبلة، إذ ينتظر المسلمون ميلاد هلال شهر محرم إيذانًا ببداية السنة الهجرية، فيما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه يشاهد الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 35 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية “الثلاثاء”.

اقرأ أيضا..

حقيقة عودة صلاة الجمعة بالمساجد

لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء: علاج شاب يعاني من ورم بارز بالرأس على نفقة الدولة

تابع مواقعنا