الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن تنسيق الجامعات الأهلية والمجالات المتاحة وموعد التقديم واختبارات القبول

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 23/أغسطس/2020 - 12:04 م

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، عن كافة تفاصيل تنسيق الجامعات الأهلية والمجالات المتاحة للدراسة بها ومصاريف كل مجال، بالإضافة إلى الحد الأدنى للقبول بها، وموعد التقدم للالتحاق بها ومواعيد الاختبارات للمقبولين مبدأيًا، وذلك على مدار أيام الأسبوع الماضي، بعد اعتماد الرئيس عبدالفتاح السيسي إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة، وبدء الدراسة فيها بداية من العام الدراسي الجديد 2020-2021.

أخر ما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هو موعد التقديم للالتحاق بالجامعات الأهلية وطرق التقديم، بالإضافة إلى تدشين الموقع الرسمي للجامعات الأهلية، والذي سيشتمل على كل ما يخص الطالب والجامعات الأربعة وذلك من خلال الرابط http://admission.egypt-hub.edu.eg/.

ويستعرض موقع القاهرة 24، كل ما يخص تنسيق الجامعات الأهلية ومصروفاتها والمجالات المتاحة فيها، وموعد التقديم والاختبارات، وذلك في سياق التقرير التالي:

الجامعات الأهلية الجديدة في مصر

تشمل الجامعات الأهلية الجديدة التي اعتمد الرئيس السيسي إنشائها، 4 جامعات هي: جامعة الملك سلمان الدولية، بثلاث فروع في مدن محافظة جنوب سيناء في الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، بجانب جامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة في مطروح، بالإضافة إلى جامعة المنصورة الجديدة بمدينة المنصورة الجديدة في محافظة الدقهلية، وجامعة الجلالة بهضبة الجلالة بالسويس.

المجالات المتاحة في الجامعات الأهلية

تشتمل الجامعات الأهلية الجديدة على عدد كبير من المجالات المختلفة والمتنوعة، والتي يأتي في مقدمتها مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، بالإضافة إلى مجال اللغات التطبيقية، ومجال الدراسات القانونية والعلوم الإدارية، بالإضافة إلى مجالات السياحة والضيافة والإنتاج الإعلامي والفنون.

كما تضم الجامعات الأهلية الجديدة، مجالات العلوم الهندسية وعلوم وهندسة الحاسبات، ومجال العمارة وعلوم وهندسة المنسوجات، بالإضافة إلى مجال الصناعات التكنولوجية، ومجال العلوم الأساسية المتقدمة، بجانب مجالات الغذاء والصناعات الغذائية، والزراعات الصحراوية، ومجالات الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والعلوم والصيدلة وعلوم التمريض وتكنولوجيا العلوم الصحية.

مصاريف الجامعات الأهلية 2020

من جانبها، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن مصروفات الجامعات الأهلية 2020، وذلك في المجالات التي حددتها الجامعة والتي ذكرناها في الأعلى، مؤكدة أنها مجالات وليست كليات، وأن الجامعات غير هادفة للربح وبمصاريف منخفضة عن الجامعات الخاصة، فيما جاءت المصروفات المعلن عنها على النحو التالي:

مصروفات الجامعات الأهلية
مصروفات الجامعات الأهلية

موعد التقديم في الجامعات الأهلية 2020

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، باب التقديم للالتحاق بمجالات الجامعات الأهلية الجديدة، بدءًا من أمس السبت 22 أغسطس، وحتى يوم 30 أغسطس، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعات الأهلية، والمرفق رابطه في الأعلى.

يبدأ الطالب الراغب في الالتحاق بالجامعات الأهلية ومجالاتها، بعمل حساب شخصي على الموقع من خلال الضغط هنا، وإدخال بياناته بما فيها مجموع الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، ورفع نسخة pdf من كافة المستندات الدالة على نجاحه.

اقرأ أيضًا: أقل 5% من الخاصة.. كل ما تريد معرفته عن تنسيق الجامعات الأهلية 2020

يقوم الطالب باختيار الجامعة والبرنامج الراغب في التقدم إليه، واتباع الإرشادات الموجودة على الموقع ثم حفظ البيانات والاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة السر ورقمه الكودي لمتابعة نتائج تقديمه.

فور انتهاء فترة التقديم، سيتم إخطار الطالب المقبول بصفة مبدئية عبر بريده الإلكتروني، بموعد الاختبار، وذلك بعد مراجعة أوراق التقديم والتأكد من صحتها، كما سيتم إبلاغه بمجالات الاختبار والزمن المخصص له والفترة المسموح بها لإجراء الاختبار وتوقيت الإجابة لكل سؤال، ونظام الإجابة، على أن يتم تحديد مواعيد وأماكن المقابلات الشخصية حال تم اجتياز الاختبارت.

موعد اختبارات القبول بالجامعات الأهلية

وتبدأ اختبارات القبول، يوم السبت 5 سبتمبر وفق جدول زمني معلن على الموقع، على أن يكون الاختبار إلكترونيًا محدد المدة الزمنية وبالتزامن بين كل المتقدمين.

ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج يوم 10 سبتمبر، وترتيب المتقدمين بناءًا على درجات الاختبار، على أن تبدأ المقابلات الشخصية من يوم السبت 12 سبتمبر، ويبدأ الكشف الطبي يوم الخميس 17 سبتمبر.

تنسيق الجامعات الأهلية 2020

بعد إقرار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتخفيض نسب القبول بنحو 5% عن الكليات المشابهة في الجامعات الخاصة الأخرى، فمن المتوقع أن يأتي الحد الأدنى للقبول بها على النحو التالي:

الحد الأدنى للقبول 90% للطب البشري.

كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي 85%.

كلية الهندسة والطب البيطري 75%.

كليات الفنون التطبيقية وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب 65 %

كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة 55 %.

كلية الزراعة وباقي الكليات 50%.

تابع مواقعنا