السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر سياسية: كوتة المرأة تعرقل الانتهاء من إعداد قوائم انتخابات مجلس النواب المقبل

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 31/أغسطس/2020 - 12:54 م

كشفت مصادر سياسية وبرلمانية مطلعة، وجود أزمة في ترتيبات قوائم مجلس النواب المقبل، بسبب كوتة المرأة التي تعرقل الانتهاء منها، موضحةً أن الأحزاب لا تمتلك قيادات نسائية بعدد يكفي النسبة المحددة من مقاعد البرلمان، وذلك طبقًا لقانون مجلس النواب الحالي.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن اجتماعات ترتيبات القوائم المقبلة لانتخابات مجلس النواب قاربت على الانتهاء، مشيرةً إلى أن عائق تشكيلها لدى جميع الأحزاب سواء ذات الحصص الكبيرة أو صغيرة هو توفير سيدات مرشحات للبرلمان بالنسب المنصوص عليها في القانون.

مصادر: توجيهات بتبكير فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبل لهذا السبب

 

ونصت المادة الأولى من مشروع قانون مجلس النواب على أن يُشكل المجلس من 568 عضوًا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها في هذا القانون.

وأوضحت المصادر، أن النسبة المحددة هي رقم كبير على أحزاب اعتادت أن يكون تشكيل هياكلها الرئيسية من رجال بشكل دائم، مضيفة: “بات هذا الأمر صعبًا على الأحزاب حتى الصغيرة منها والتي تؤيد النسبة، وذلك لخلوها هي أيضًا من كوادر نسائية يمكن تمثيلها”، وذلك بحسب اعتراف بعضهم خلال بعض الجلسات السياسية التي سربت تفاصيلها لـ”القاهرة 24”.

تابع مواقعنا