الأحد 26 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كلية علوم الفضاء.. تعرف على أقسامها وطريقة الدراسة بها ومجالات عمل خريجيها

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 31/أغسطس/2020 - 08:11 م

كلية علوم الفضاء بجامعة بني سويف هي إحدى كليات القمة المنشأة حديثًا وتحديدًا في عام 2017 بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ودخلت الكلية في تنسيق الجامعات 2020 التي ظهرت نتيجته في المرحلة الأولى أمس الأحد، فيما أعلنت وزارة التعليم العالي ولبحث لعلمي وجود أماكن خالية في كلية علوم الفضاء لطلاب المرحلة الثانية والذي ينطلق التسجيل به غدًا الثلاثاء، ويستمر حتى يوم السبت المقبل.

أقسام كلية علوم الفضاء

تتكون كلية علوم الفضاء بجامعة بني سويف، وهي الأولى من نوعها في مصر، من 3 أقسام رئيسية، هي: الملاحة الفضائية، وعلوم الفضاء، واتصالات الفضاء، بالإضافة إلى برنامج علوم الملاحة الفضائية، وبرنامج علوم الفضاء والملاحة “برنامج خاص بمصروفات”، ويبدأ التخصص في هذه الأقسام من الفصل الدراسي الخامس.

نظام الدراسة في كلية علوم الفضاء

تتكون الدراسة في الكلية من 10 فصول دراسية كلها بنظام الساعات المعتمدة، وهناك لائحة واحدة تجمع كل الأقسام في البداية لكن يتخصص الطالب في القسم الذي يريده بداية من الفصل الدراسي الخامس، ويبدأ في تنفيذ مشروع تخرجه ويحصل في النهاية على درجة البكالوريوس بنفس مسمى القسم الذي درس فيه.

وتضم كلية علوم الفضاء الطلاب الحاصلين على درجات ومجموع مرتفع في الثانوية العامة من القسمين علمي علوم وعلمي رياضة، ممن لا يرغبون في الانضمام لكليات الطب والصيدلة والهندسة، فقد استقبلت أول دفعة من الطلاب عام 2018 بمجموع 95.7 % علمي علوم و 92.07 % علمي رياضة، بينما كان التنسيق في عام 2019 بمجموع 97% علمي علوم و 93% علمي رياضة.

وتضم الكلية 5 معامل مختلفة هي:

معمل تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة

معمل تصميم هياكل ومواد مركبات الفضاء

معمل تصوير وتتبع مواقع الأقمار الصناعية

معمل تحليل صور الأقمار الصناعية (استشعار- أرصاد جوية….)

معمل تحليل وتصميم وبرمجة المهمات الفضائية.

ومدة الدراسة في كلية علوم الفضاء 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة وتعد دمج لدراسة العلوم الأساسية والعلوم الهندسية الخاصة بتكنولوجيا الفضاء والصناعات المرتبطة بها، وهدفها تخريج كوادر قادرة على العمل في علوم الفضاء المصرية والعربية والأفريقية والعالمية وتكون نواة لدعم منظومة العمل الفضائي العربي والأفريقي.

يحصل الخريج على درجة البكالوريوس في علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، ويدرس بها للطلاب نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء، بالإضافة إلى انتداب عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الفضاء من روسيا وألمانيا ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

مجالات عمل خريجي كلية علوم الفضاء

خريج كلية علوم الفضاء يكون مؤهل للعمل في عدة جهات، هي: هيئات الاستشعار والأرصاد وعلوم الفضاء ووكالات الفضاء، هيئات الملاحة البحرية والجوية والطيران المدني والمطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والإنتاج الحربي والبترول، الجامعات ومعاهد الطيران ومراكز البحوث العلمي، المحطات الأرضية للأقمار الصناعية (تحكم، استقبال، تتبع)، مصانع الإلكترونيات والمستشعرات والمهمات الفضائية، شركات الهاتف المحمولة والاتصالات والصناعات المغذية لها، تدريس العلوم الأساسية وعلوم الفضاء بالمؤسسات التعليمية المختلفة.

للاطلاع على تفاصيل أخرى من موقع الكلية اضغط هنا

تعرف على الحد الأدنى المرحلة الثانية 2020

تابع مواقعنا