الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصناعة: الصادرات المصرية للولايات المتحدة ارتفعت لـ2.1 مليار دولار في 2019

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 03/سبتمبر/2020 - 10:57 ص

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت خلال العام الماضى بمعدل 31% لتصل إلى 2.1 مليار دولار مقارنة بنحو 1.6 مليار دولار خلال عام 2018.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة بفعاليات الندوة التي نظمتها وحدة المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” برئاسة الدكتور أشرف الربيعي، بمناسبة انضمام 34 شركة جديدة للاستفادة من المزايا التفضيلية التى تتيحها اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” للنفاذ إلى السوق الأمريكي، وفق بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم.

نيفين جامع تناقش إنشاء لجنة لتيسير التجارة مع إندونيسيا

 

شارك فى الندوة الدكتور ياسر قرني، المستشار التجاري بجهاز التمثيل التجاري وهاني قسيس، رئيس شركة مصر للصناعة والتجارة “مينترا”، إلى جانب ممثلين عن الشركات.

وأوضحت جامع، أن انتشار فيروس كورونا المستجد يمثل تحدياً كبيراً أمام الصادرات المصرية للنفاذ للأسواق الخارجية ومن بينها السوق الأمريكى، مشيرةً إلي ان هذه التحديات تخلق فرصاً حقيقية أمام الشركات المصرية الراغبة فى التصدير خاصةً في ظل الميزات التنافسية التي يتمتع بها المنتج المصري لدى المستهلك الأمريكي.

وأوضح الدكتور أشرف الربيعي، رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” أن عدد الشركات المنضمة مؤخراً للاستفادة من مزايا اتفاقية الكويز يبلغ 34 شركة ويصل إجمالى استثماراتها إلى حوالى مليار جنيه، منها استثمارات أجنبية مباشرة تعمل فى السوق المصرى “صينية، هندية ، لبنانية ، تركية” وبعضها استثمار مصرى أجنبى مشترك، مشيرا إلى أن هذه الشركات تعمل فى مجالات الملابس الجاهزة والمنسوجات والسلغ غذائية والمنتجات الجلدية.

وأشار إلى أن صادرات مصر للسوق الأمريكي في إطار اتفاقية الكويز بلغت خلال الفترة من عام 2005 حتى عام 2019 نحو 12 مليار دولار، كما تأتي مصر في المرتبة رقم 20 في قائمة أكبر الدول المصدرة للسوق الأمريكي في منتجات الملابس الجاهزة بإجمالي مليار و15 مليون دولار خلال عام 2019، لافتاً إلى أن مصر تحتل المرتبة الرابعة كأكبر مصدر للبنطلونات للسوق الأمريكي حيث تستورد الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً ملابس جاهزة ومنسوجات بإجمالي 115 مليار دولار.

تابع مواقعنا