الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من اتحاد الغرف التجارية على تأثر المبيعات بخفض أيام الدراسة

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 06/سبتمبر/2020 - 04:15 م

كشف المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وضع تأثير تخفيض عدد أيام الدراسة بالجامعات، والمدارس حال إقرارها، على المبيعات والتجارة الداخلية في مصر.

وقال العربي إن تخفيض أيام الدراسة بالجامعات، بحضور الطالب لمدة يومان أو ثلاثة أيام كحد أقصى خلال الأسبوع، وتخفيض أيام حضور طلاب المدارس إذا تم إقراره، لن يكون له أي تأثير سلبي على معدلات التجارة الداخلية أو المبيعات خلال المرحلة المقبلة.

مبيعات “مايغلاش عليك” دون الحجم المأمول.. والغرف التجارية تُجهِّز تقريرًا أوليًّا عن المبادرة

وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن احتياجات الشباب والمواطنين واحدة لا تتغير مع إقرار تخفيض أيام الحضور للجامعات أو حتى عندما كان الوضع يسير بشكل طبيعي.

وذكر العربي، أن نسب الشراء لها اعتبارات أخرى غير الحضور، موضحًا أن هذا الأمر يعد عملية تنظيمية منعًا لتكدس الطلاب في المدرجات والجامعات، والاحتياجات الشرائية ستكون ثابتة، ولا يغيرها إلا المتطلبات التي يريدها المواطن.

وأوضح العربي، أن معدلات البيع التي كانت تشهدها فترات الدراسة بالنسبة لبعض القطاعات مثل الأجهزة التكنولوجية والملابس والأدوات المكتبية والديكورات المنزلية، لن تنخفض بسبب تقليص أيام الحضور للجامعات وحدها، وإنما العامل المحدد لذلك هو أولويات المواطنين في ظل الأزمة.

وأشار العربي، إلى أن الشركات أعضاء الغرف التجارية ليس لديهم تخوف من تراجع المبيعات خلال الموسم الدراسي الجديد، موضحًا أن كافة السلع متوافرة بالأسواق، وبدون زيادة في الأسعار حتى في ظل الأزمة الحالية.

تصريح هام من وزير التعليم حول مقترح تقليل أيام الدراسة ليومين فقط في الأسبوع

وفي وقت سابق، عرض الدكتور محمد لُطيِف، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، خطة وزارة التعليم العالى الخاصة بالعام الجامعى 2020/2021.

وأكد لُطيِف، أنه سيتم تقسيم الطلاب بالجامعات المصرية إلى مجموعات صغيرة لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعى، وأنه سيكون كل عضو من أعضاء هيئة التدريس مسئول عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام “الهجين” والذى يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد “الإلكترونى” معا بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكترونى بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، مشيرا إلى أن هذا النظام سيكون نظاما دائما وليس إجراء مؤقت بسبب فيروس كورونا.

وعلى نفس الصعيد، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم إعلان الخطوط العريضة للعام الدراسي الجديد 2020-2021، بعد غد الثلاثاء، ن أجل تحديد نظام أيام الحضور بالمدارس.

تابع مواقعنا