الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير كارفور مصر لـ”القاهرة 24″: مخزوننا لم يتأثر خلال شهور الحظر.. وسنتوسع في الصعيد والدلتا (حوار)

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 01:52 م

تتجه مجموعة كارفور العالمية لتعزيز وجودها في مصر، على الرغم من الأجواء الصعبة التي تمر بها اقتصاديات دول العالم بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتسعى الشركة إلى تعزيز فروعها البالغة 54 في السوق المحلي بإضافة 9 أفرع جديدة قبل نهاية العام الجاري، بحسب تصريحات جان لوك جرازياتو، مدير كارفور مصر، خلال حواره مع “القاهرة 24″، مشيرا إلى أن تكلفة هذه الفروع حوالي 200 مليون جنيه ليصل إجمالي استثمارات كارفور الجديدة 3.5 مليار جنيه، خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

وقال لوك، إن كارفور تعد لعملائها العديد من المفاجآت بالتزامن مع موسم العودة الي المدارس، مؤكدا أن التخفيضات خلال هذا الموسم تشمل الكثير من المنتجات والسلع الأساسية فى قائمة تسوق كل العائلة في إطار حرص السلسلة علي مساندة الأسرة المصرية.

 

التوسعات الجديدة والخطط الاستثمارية

-وحسب مدير كارفور فإن الفروع الجديدة المقرر افتتاحها بالقاهرة والإسكندرية سترفع عدد فروع كارفور في مصر  إلى 63 فرعا بنهاية 2020. حيث ستفتتح عدة متاجر جديدة في عدد من المواقع والمجمّعات السكنية تتوزع بين مدينة القاهرة في مناطق الأزهر والسلام وميفيدا، ومدينة الإسكندرية في زكي رجب ووينجت، ومن المتوقع افتتاح نحو 39 فرعًا لكارفور على مدار 5 سنوات ضمن الـ100 منفذ المستهدف تنفيذها لسلسلة متاجر كارفور، لتلتزم بذلك بخطتها الاستثمارية لعام 2020 من حيث معدل الاستثمار وافتتاح الفروع الجديدة، ويصل إجمالي استثمار كارفور بذلك خلال 2020 لنحو 200 مليون جنيه. مؤكدا أنها ستسعي في بداية 2021 للتوسع فى محافظات الصعيد إلي جانب القاهرة والدلتا، بجانب العاصمة الجديدة.

 

تأثير كورونا علي نتائج اعمال كارفور في النصف الأول

يؤكد جان لوك أن تداعيات جائحة كورونا أثرت سلبا على مبيعات الفروع بنسبة تتراوح بين 18 و20%. لكنه اشار الي ان هذا التأثير لم يكن حكرا علي الشركة وانه جاء في أضيق حدوده بسبب الجائحة العالمية، وأدى إلى تركيز المستهلك على الشراء عبر الإنترنت الذي تسعى شركته للتركيز عليه حاليا، مضيفا أن وباء فيروس كورونا أثر بالطبع بحركة التجارة الدولية، وأيضا على حجم المبيعات.

وتابع، بلا شك فإن جائحة كورونا أدت لتباطؤ الاستهلاك بمصر خلال الفترة الماضية، وأثرت علي نتائج النصف الأول، إلا أن الوقت الحالي بدأ يشهد عودة للأوضاع الطبيعية على صعيد المبيعات، خاصة أن مصر لديها مخزون استراتيجي من السلع يضمن من خلال إدارته بكفاءة استمرار توفيرها بكميات تضمن حصول العملاء على ما يحتاجونه عندما يحتاجونه، موضحا أن الشركة لديها بالفعل شبكة قوية من الموردين ومراكز توزيع مميزة ونعمل معهم لضمان الحفاظ على أسعار تنافسية للمنتجات الأساسية، بحيث لا يواجه العملاء أي زيادة في فواتير تسوقهم، والحصة السوقية لكارفور بقطاع التجزئة تتراوح بين 21 و22% بالسوق المصرية. ولكن لا يمكن الآن الإعلان عن أرقام المبيعات نفسها.

كارفور
كارفور

هل تحافظ كارفور علي إجراءات السلامة والتباعد حتى الآن؟

بحسب لوك فأن كارفور تضع صحة وسلامة عملائها وموظفيها على رأس أولويتها، مؤكدا أن الفروع ما زالت تتبع بشكل دقيق إرشادات الحكومة المصرية لتقليل الازدحام  لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقامت بوضع لافتات إرشادية للمترددين على مختلف الفروع لحثهم على ترك مسافات آمنة أثناء التسوق.

وأكمل، مازلنا نحث عملائنا على الإجراءات الوقائية التى وضعتها منظمة الصحة العالمية، مثل الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل بينهم تجنبا لانتقال العدوى، كما قمنا بوضع لافتات إرشادية فى مختلف فروعنا لحث العملاء أثناء التسوق، وكإجراء وقائي إضافي في المساحات التي يتم فيها التواصل المباشر مع العملاء، قمنا بوضع عبوات سائل تعقيم اليدين المخصصة للعملاء والظاهرة بوضوح عند مداخل كارفور وفي قسم المأكولات الطازجة وعند صناديق الدفع. 

وأشار لوك، إلي أن هناك خطوات جادة نحو أن تصبح متاجر كارفور صديقة للبيئة؛ لتستغني تدريجيا عن البلاستيك والأكياس التي تستخدم مرة واحدة واللجوء إلى استخدام حقائب خاصة للتسوق يمكن استعمالها لسنوات طويلة وإذا أصيبت الحقيبة، بأي تلف يمكن استبدالها مجانا رغم أن سعرها 10 جنيهات فقط.

كارفور

التسوق الإلكتروني والطلب عبر الإنترنت بعد الأزمة؟

قال مدير كارفور، نتوسع بالتأكيد الآن فى استخدام التطبيق الإلكترونى لتلبية احتياجات العملاء خلال فترة كورونا ومابعدها، وشهدت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت ارتفاعا خلال الفترة الماضية لتصل نسبتها إلى ما يتراوح بين 4 و5% من مبيعات كارفور، ونستهدف أن تصل إلى 10-15% خلال فترة قليلة.

وأضاف، تقوم كارفور بإدارة نماذج مختلفة من المتاجر، إضافة إلى خيارات عديدة للتسوق عبر الإنترنت؛ ونقدم اليوم خيارات تضم أكثر من 100.000 نوع من المنتجات الغذائية وغير الغذائية وبعد أن شهدنا زيادة كبيرة فى الطلبات وعمليات الشراء عبر الإنترنت من خلال تطبيق الأجهزة الذكية والموقع الإلكترونى لدى كارفور، قمنا بإعادة تنظيم العملية التجارية عبر الإنترنت مع الإقبال الكبير داخل المتاجر وعبر المنصّات الإلكترونية، إلى جانب زيادة عدد زملائنا داخل الفروع المختلفة لضمان مستوى عالٍ من التنظيف العميق والتعقيم المستمر طوال اليوم.

وأكد لوك، أن كارفور واجه في الفترة الماضية بعض المشاكل في خدمة الطلبات أون لاين، خاصة بتوقيت الوصول بسبب تكدس الطلبات، إلا أنهم تداركوا هذه المشكلات الآن ويعد بأن زمن التوصيل سيكون في أسرع وقت مع تلافي كثير من الأخطاء الماضية.

 

التوظيف والعمالة بعد كورونا

أكد مدير كارفور مصر، في حواره مع القاهرة 24، أن السلسلة العالمية لم تلجأ مطلقا إلى تقليص حجم العمالة في مصر، وحافظت على عدد العاملين رغم الأزمة، وأنها قامت من أجل تعزيز وتيرة العمل لدى كارفور ولضمان خدمة العدد المتزايد للعملاء بكفاءة عالية، بتفعيل برنامج لإعادة توزيع بعض الموظفين بين وحدات أعمالها.

وأكمل يقوم البرنامج بإعادة تأهيل أكثر من 1000 موظف يعملون فى المنشآت الترفيهية ودور السينما التابعة لشركة الفطيم فى كافة أنحاء المنطقة من بينها مصر وضمّهم إلى كارفور على أساس مؤقت للمساعدة فى تلبية الطلبات عبر الإنترنت وتعبئة المواد الغذائية وتجديد المخزون إلى جانب عدد من المهام الأخرى، لافتا لم تقم كارفور بخفض رواتب العاملين، خلال الأزمة وحرصت علي صرف رواتبهم فى المواعيد المحددة بدون أى تخفيضات أو تأخير.

وأشار:وضعت كارفور مصر مخططاً يضمن توفير 18 فرعاً لخدمة توصيل المواد الغذائية في القاهرة والإسكندرية، ستتيح هذه الخدمة لمستخدمي منصات كارفور الرقمية الاستمتاع بخدمة أفضل، بالإضافة إلى ميزات جديدة مصممة لتسهيل عمليات الدفع، أهمها ميزة الدفع مرة واحدة، والتي يتم التحصيل من خلالها مرة واحدة عندما يصبح الطلب جاهزاً للشحن.

وانطلقت كارفور فى مصر عام 2002، ويعمل لديها أكثر من 6000 موظف، وتعد من أكبر سلاسل الهايبر ماركت فى العالم، وتمتلك شركة ماجد الفطيم امتياز الاستخدام الحصري لعلامة كارفور التجارية فى 37 سوقًا عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، منذ عام 1995. ويصل حجم استثمارات مجموعة ماجد الفطيم داخل السوق المصري تصل إلى  18 مليارا.

تابع مواقعنا