الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يحولون قشر الجمبري لتوابل.. شباب بجامعة الأزهر يحصدون بطولة العالم في المشروعات التنموية (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 11/سبتمبر/2020 - 09:15 م

حصد فريق من جامعة الأزهر الشريف، بطولة العالم في المشاريع التنموية، وذلك في إعادة تحويل فائض قشر الجمبري الخارج من بحيرة قارون إلى توابل، بما يحقق عائدًا بالملايين على مصر، متفوقين بذلك على جامعات أمريكا وإنجلترا.

وبدوره، أشاد الإعلامي أحمد فايق، مقدم برنامج “مصر تستطيع”، على فضائية “دي إم سي”، بمحموعة الشباب في جامعة الأزهر “إيناكتس مصر”، مؤكدًا على أنهم بالفعل بعد وضع المقترح نفذوه على أرض الواقع الأمر الذي ساعد في فتح بيوت مصرية كثيرة، وأن البرنامج انفرد بفوز الفريق بالميداليات الذهبية.

وبدورها، أعربت الدكتورة فاطمة سري، مدير “إيناكتس مصر”، عن سعادتها بالفوز الذي حققه الفريق لمصر، مشيرةً إلى أن هذه المرة الثانية على التوالي التي تحصد مصر كأس العالم للمشروعات التنموية وخدمة المجتمع.

وأوضحت “فاطمة”، إن الشباب حصدوا اللقب، من عدد من دول العالم في الجولة النهائية، وهي: “البرازيل والهند وكندا” وهذا إنجاز عظيم يجب أن نفخر به.

وأشارت، إلى أن عدد الفريق 120 طالب، مقسمين إلى 5 مجموعات، كل مجموعة مسئولة عن شيء معين، ولهم لجان معينة، وأنهم للمرة الأولى يشاركون في إيناكتس مصر”.

ومن جانبه، قال شريف سيد، مدير المشروع، إن المشروع نجح في فتح أكثر من 800 بيت لـ800 أسرة من محافظة الفيوم، والتي تم تنفيذ المشروع بها، وتم تمكين السيدات والصيادين من خلال المشروع.

وأوضح “شريف”، أنهم نجحوا بالفعل في تمكين السيدات من إنتاج توابل من “قشر الجمبري” في البيوت، وهو ما ساعد في تحويل مستوياتهم الاجتماعية من أسر بسيطة تحت خط الفقر إلى متوسطة الحال.

وأشار مدير المشروع، إلى أنه فوجئ أن عددًا من صيادي بحيرة قارون تركوا المهنة، ولجأوا إلى مهن أخرى ومنهم من هاجر لخارج البلاد، ولذا كان لا بد من “خلق شربات من الفسيخ”، حيث تم تحويل قشر الجمبري إلى 5 منتجات: “توابل، سماد، فلاتر شرب المياه، حلة” ويتم بيعها في الأسواق الآن.

وأكد مدير المشروع، على أن المشروع حقق عائدًا كبيرًا جدًا، حيث إنه من المخطط أن يصل في نهاية 2021، إلى 5.5 مليون دولار، وهذا وفقًا للمدروس، ويتم تسويق المنتجات على “أمزون”، مضيفًا: “إحنا ديما لازم نقول للعالم إن الشاب المصري بخير، وقادر على الإبداع، هو فقط يحتاج إلى فرصة لإثبات نفسه وهو لا يتأخر”.

تابع مواقعنا