الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة”: 580 مليون دولار حجم تمويل مشروعات لرفع معيشة صغار المزارعين في مصر

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 21/سبتمبر/2020 - 09:29 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن حجم تمويل المشروعات الزراعية من الجهات الدولية منذ 2014 حتى الآن بلغ حوالي 580 مليون دولار مشروعات تنموية هدفها الأول هو رفع معيشة صغار المزارعين ومجابهة مشكلة تفتيت الحيازات الزراعيه والنهوض بالمحاصيل التصديرية والاهتمام بسلاسل القيمة لهذه المحاصيل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه المشروعات استهدفت أيضا  إقراض المزارعين والتصنيع الزراعي ويبلغ اجمالى عدد هذه المشروعات 12 مشروعا منها خمسة ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية معظمها منفذة في محافظات الصعيد.

وأكدت الوزارة أنها تُولي اهتماما بإقامة مشروعات في المناطق النائية بمحافظات الجمهورية مثل مناطق شباب الخريجين بالبحيرة والاسكندرية والمنيا وأسوان.

“الزراعة”: استنباط أصناف ذات إنتاجية عالية تماشيًا مع السياسة المائية والتغيرات المناخية

وزارت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية نائبا عن وزير الزراعة، وجوناثان كوهين السفير الامريكي بالقاهرة، محطة الفرز والتعبئة للحاصلات الزراعية التصديرية والمعروفة باسم محطة الشهيد اللواء ماجد صالح بقرية طفنيس بمركز إسنا بمحافظة الاقصر والتي تم انشائها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال مشروع دعم صغار المزراعين المصريين PREMIUM.

هذا وتعتبر هذه المحطة أول مركز تجميع وفرز وتصنيف وتعبئة وتخزين المحاصيل البستانية لصغار المزارعين في محافظة الأقصر كما تم تفقد وحدة تبريد، حيث شملت الزيارة تفقد مركز التدريب المجهز على أرض مستصلحة لانتاج الطماطم ووحدة تقطيع بالاضافة الى الوحدات الحديثة للمعالجة والتخزين وذلك لمساعدة صغار المزارعين على تلبية متطلبات السوق من حيث الجودة والكمية ويعد المركز نتيجة اتحاد ثلاث جميعات زراعية ( جمعية المطاعنة ، جمعية اصفون وجمعية النجوع لتنمية المجتمعات الزراعية.

كما تم فتح اسواق بالدول العربية كالسعودية والكويت لتصدير العنب والمانجو فضلاً عن السوق المحلية في مجال التمور، حيث بلغ حجم التصدير للموسم الشتوي الحالي 120 طن طماطم مجففة و 130 طن عنب و20 طن قرع عسلي و60 طن مانجو.

وفي هذا السياق أكد الدكتور سعد موسى أن هذا العمل يعد نتاج تعاون جيد بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتعاون الدولي وكذلك الوكالة الأمريكية ومساندة السفارة الأمريكية بالقاهرة كما توجه بالشكر للسفير الأمريكي كوهين لحضوره وتفقدة أنشطة المشروع.

والجدير بالذكر ان وفدا وزارتا الزراعة والتعاون الدولى قد قاموا بزيارة لمحافظتي قنا والاقصر وقنا لتفقد المشروعات الزراعية الممولة من الجهات الدولية المانحة.

ترشيد المياه وتجفيف الطماطم.. وزيرا الزراعة والتعاون الدولي يتفقدان المشروعات الممولة بالأقصر (صور)

تابع مواقعنا