الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سموم الإسكندرية تحذر من نبات جديد يسبب التسمم

القاهرة 24
محافظات
الأحد 04/أكتوبر/2020 - 11:29 ص

أصدر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم، بياناً تحذيرياً من تناول عشبة الترباق “نبات المر”، والتى هى تشتهر في مصر بأوساط الدجالين ومدعى علاج السحر على إنها عشبة مطهرة تطرد السحر والأرواح الشريرة.

وأكد مركز السموم أن كثير من المشايخ ورجال الدين حذروا منها ومن استعمالها في هذه الأمور إلا أن الواقع يشير إلى استخدمها بشكل كبير.

وأوضح أن العشبة دي فى الأصل نبات بتتأخد منه أجزاء من ساقه فبتكون قطع خشبية صغيرة وطعمها مر جدا حيث يتم تذويبها في لبن وينصح من قبل هؤلاء بشربها علي الريق.

وأشار المركز إلى أن النبات له استخدمات طبية ويستخدم في تصنيع بعض الأدوية وبستخلص منه زيوت أساسية كثيرة ويمكن استخدامها كمضاد للالتهابات وغسول الفم.

وأكد أن مشكلة هذا النبات تتمثل في الزيوت الأساسية التى يتم تناولها في شكلها النقي والخام وبتركيزات كبيرة ممكن تبقي مادة سامة وخطيرة جدًا عند تناولها بكميات كبيرة.

وأشار إلي أن الاعراض تتمثل في البداية إحساس بالحرقان بالفم ثم إسهال ثم قئ شديد قد يصاحبه قئ دم، ثم يبدأ الجهاز العصبي بالتحرك بشكل صداع شديد وشعور بدوران وتشجنات وأحيانا غيبوبه إضافة إلي ضعف شديد في التنفس وإنخفاض بضغط الدم.

وأوضح أن هناك حالات مسجلة بتأثير شديد علي وظائف الكبد والكليه وكذلك علي الرئة ،محذراً من تناول سيدة حامل هذا العشب الخطير جدًا جدًا والذي قد يؤدي إلي الإجهاض.

“وتابع البيان، واخيرًا أن اقناعك أن القئ بعد تناول مشروب الترياق دليل علي الخلاص من السحر فتذكر أن القئ بعد تناول عشب الترياق أمر طبيعي بسبب العشبة نفسها وأنه قد يكون واحد من أعراض التسمم بها”.

مدير مركز السموم: الأعراض الناتجة عن تناول الفسيخ قريبة من الإصابة بكورونا (فيديو)

تابع مواقعنا