الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اتحاد المقاولين” يفعل مشروع التأمينات الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 05:18 م

كشف المهندس شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، تفعيل مشروع التأمينات الإجتماعية للعمالة غير المنتظمة بقطاع المقاولات والتشييد والبناء، وذلك بالتنسيق مع هيئة التأمينات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح أن المشروع يتضمن عدة بنود تحفظ حقوق العمالة الغير منتظمة بالقطاع، أبزرها تحديد الحد الأدنى لقيمة التأمين الاجتماعي للعامل في عام 2021 لتبلغ 1250 جنيه وتزداد بنسبة %10 سنويا، كما يضمن عمل تأمين طبي وإصابة عمل للعامل في حالة إصابته في مكان العمل.

وأضاف يوسف أنه سيتم عمل نسخة تجريبية للمشروع في إحدى مشروعات شركة الشمس للمقاولات بمدينة القاهرة الجديدة، لافتا إلى أنه سيبدأ في تطبيقه بمجرد صدور قرار الإسناد للمشروع.

ولفت إلى أن عدد العاملين غير المنتظمين بقطاع المقاولات يقارب 4 ملايين عامل متواجدين فى مختلف المشروعات القومية بالدولة، مضيفًا أن شركات المقاولات تلتزم سنويا بدفع رسوم تقدر بنحو %2.5 كحصة صاحب العمل.

وأوضح أنه تم صدور القرار بالفعل فى شهر مايو 2019 ولم يفعل نتيجة بعض الإجراءات الروتينية، كتفعيل السيستم الإلكتروني وعمل بطاقة ممغنطة لكل عامل.

وتابع أن من أبزر ايجابيات قرار تفعيل مشروع التأمينات للعمالة  الغير منتظمة بقطاع المقاولات جذب عدد كبير من العمالة لهذا القطاع الحيوي والهام، وتمكينهم من الحصول على معاش جيد فى نهاية الخدمة عند بلوغ سن التقاعد.

كيفية الاستعلام عن منحة العمالة غير المنتظمة عبر موقع وزارة القوى العاملة 2020

 

وتابع أنه سيتبع تفعيل  مشروع التأمينات تنظيم هيئة التأمينات بوازرة التضامن الاجتماعي حملة إعلانية وترويجية لأهمية  قانون التأمينات للعمالة غير المنتظمة خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعى أصدرت قراراً رقم 152 لسنة 2019 بشأن تعديل أحكام الفصل الأول من الباب السابع من قرار وزير المالية رقم 554 لسنة 2007 بشأن التأمين على عمال المقاولات والبناء والتشييد وعمال المحاجر وعمال الملاحات.

تابع مواقعنا