الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعات العاصمة تتأهب للعام الدراسي في “عصر كورونا”.. تجهيزات إلكترونية لتطبيق “التعليم الهجين”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 08/أكتوبر/2020 - 12:50 م

على قدم وساق، تسعد الجامعات الحكومية، لاستقبال الطلاب بالعام الجامعي الجديد 2020/2021، حيث يشهد تطبيق نظام التعليم الهجين، وهو ما فرضته أزمة جائحة كورونا، للحد من انتشار الوباء.

واعتمد المجلس الأعلى للجامعات، نظام التعليم الهجين، الذي يجمع التعلم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية، بالكليات، للحد من تفشي الفيروس.

وتعتمد خطة تطبيق التعليم الهجين، على تقسيم طلبة كل دفعة إلى مجموعات صغيرة، خاصة الكليات النظرية مثل “الحقوق – التجارة – الآداب – التربية”، حيث يتواجد 50 طالبا كحد أقصى للكليات العلمية، و100 طالب كحد أقصى للكليات النظرية، مع اتباع كافة الإجرءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بالحرم الجامعي للحد من انتشار الوباء.

“جامعة القاهرة”: استقبال 270 ألف طالب بالكليات بمختلف المراحل الدراسية

وشدد المجلس الأعلى للجامعات، على ضرورة تعقيم وتطهير المدرجات والمعامل قبل الحصص العملية، مع تعقيم وتظهير أماكن انتظار الطلاب يوميا، وارتداء الكمامات الواقية “طلاب – أعضاء هيئة التدريس وعاملين”، وعرض وإعلان إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فيما يخص الإجرءات الوقائية.

جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن كليات الجامعة استعدت لبدء العام الدراسي الجديد، المقرر له يوم السبت الموافق 17 أكتوبر الجاري، واستقبال نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية ليسانس وبكالوريوس ودراسات عليا وتعليم مدمج، وهو ما يعادل 9 جامعات من الجامعات العالمية.

وشدد الخشت، على سرعة انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد، واستخراج البطاقات الجامعية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية وانتظامها من اليوم الأول.

الخشت: إطلاق منصة الاختبارات الإلكترونية تجريبيًّا بجامعة القاهرة

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن استعدادات المدن الجامعية تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين الطلاب القدامى والجدد وفقًا لجدول زمني محدد وفقًا لإجراءات احترازية مشددة.

إستراتيجية الدراسة بالفصل الدراسي الأول، تعتمد على أن يتم حضور الفرق الدراسية في الكليات بالتبادل، وستكون الدراسة لطلاب الكليات النظرية مقسمة بنسبة 50% حضور مقابل 50% محاضرات عن بُعد، ولطلاب الكليات العملية نسبة 60% حضور مقابل 40% محاضرات عن بُعد.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم منح الكليات مرونة في تعاملها مع هذه النسبة عند التطبيق طبقًا لظروف كل كلية وسعة قاعاتها ومعاملها، ومراعاة ألا تزيد كثافة الطلاب في المدرجات عن 50% من طاقتها الاستيعابية، وأن يتم إعداد جداول المحاضرات الحضورية وجداول المحاضرات Online وإعلانها قبل بدء الدراسة.

رئيس جامعة القاهرة: تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المنصة التعليمية Smart CU

وفيما يخص أعمال الصيانة، عملت الجامعة على صيانة المباني والمنشآت، ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات، والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية، الانتهاء من أعمال النظافة ووضع اللوحات الإرشادية، بجانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعمليات تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم، ومنظومة الكاميرات.

ووجه الخشت، بالاستعداد لاستقبال الطلاب بالكليات وكذلك المدن الجامعية، وتجديد المدن الجامعية من منشآت ومبان، وعيادات طبية، فضلاً عن المسجد والمكتبات، وأعمال الصيانة الكاملة للصرف الصحي ودورات المياه والسخانات.

جامعة عين شمس

اعتمدت جامعة عين شمس، الاستعداد للعام الجامعي الجديد، خطط التعليم الهجين بكل كليات الجامعة، حيث راعت اختلاف طبيعة الدراسة بكل كلية، وأعلنت تعديل كافة لوائح الكليات وإضافة نص يسمح بالتعليم والتقييم عن بعد لرفعها للمجلس الأعلى للجامعات.

تستقبل جامعة عين شمس قرابة 40 ألف طالب وطالبة، مع 7 آلاف طالب بالمدن الجامعية، وأعلنت جاهزية المدرجات وقاعات الدرس، مع توجيهات من قبل الدكتور محمود المتيني، رئي الجامعة، بضرورة إعلان الجداول والمحاضرات الدراسية.

قال الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس، إن تم اتخاذ خطوات استباقية قام بها قطاع التعليم والطلاب فى هذا الصدد منذ عامين دراسيين، كما تم إعداد المقررات الإلكترونية للكليات النظرية الخمس المتبعة لنظام المنهج المعد مسبقاً وهي كليات “الآداب، الحقوق، التجارة، التربية، والبنات”، موضحا أن الكثافة العددية الكبيرة لنسب التحاق الطلاب بهذه الكليات وفي ظل حرص الجامعة على مواكبة التطور الحادث في النظم التعليمية عالميًا ومحليًا، فضلاً عن ضرورة التماشي مع الظروف الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا على نظم التعليم، فقد استطاعت جامعة عين شمس بالتعاون مع إدارة تطوير التعليم بالجامعة وما يتبعها من إدارات في الكليات الخمس سالفة الذكر، الانتهاء من إعداد المقررات الإلكترونية لطلاب مختلف المراحل الدراسية بها.

وسلمت الجامعة، الطلاب أسطوانات مدمجة شاملة مقرر الفصل الدراسي الأول كاملاً، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكل طالب للدخول على المنصة التعليمية الخاصة به وكذلك كافة ما يتعلق بها من روابط أو مواقع تعليمية. أكد نائب رئيس جامعة عين شمس، أنه بتطبيق هذا النظام التعليمي سوف يتم القضاء تماما على استغلال أصحاب المكتبات و تجار المذكرات وغيرهم للطلاب الذين كانوا مضطرين لشراء مذكرات أو كتب بمبالغ باهظة وفي الوقت نفسه عدم وجود موعد محدد للحصول على المقرر ؛الأمر الذي كان يؤثر سلباً على فترة مذاكرة الطالب للمنهج واستيعابه بشكل جيد نظرا لتأخر توافر هذه المناهج بالمكتبات.

شدد سعود على أن الجامعة تتحمل تكلفة هذه المقررات كاملة لكل الطلاب الخاضعين لنظام التكافل الاجتماعي، وأن الطلاب القادرين سوف يتحملون تكلفة تقل كثيرا عن تلك التي كانوا يدفعونها نظير كتب أو مذكرات يحصلون عليها من مكتبات أو مصادر غير معلومة وغير خاضعة لأي إشراف جامعي.

عن رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة أكد سعود، أنه يتم توفير كل الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة وقبولهم بالمدينة الجامعية كما تم تخصيص شباك لطلاب الدمج و ذوى الاحتياجات الخاصة بمكتب التحويلات المركزى و توفير أماكن للاستراحة و الانتظار و كذلك توفير كافة الخدمات التى تكفل راحتهم .

وأعلنت عن أنها اتخذت كافة الإجراءات الوقائية لضمان سلامة الطلاب وكافة المترددين على الجامعة لضمان عام جامعي آمن، مع تأهب مستشفيات الجامعة والإدارة العامة للشئون الطبية للتعامل الفوري، و تسخير كل الإمكانات اللازمة لتوفير خدمة طبية على أعلى مستوى.

جامعة حلوان

أعلنت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور ماجد، الاستعداد لاستقبال قرابة الـ25 ألف طالبة وطالبة بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، حيث تتسلح الجامعة بحزمة برامج جديدة تشهدها الكليات، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة لديها إستراتيجية تطبقها بالعام الجديد، هو نظام التعليم الهجين القائم على شقين”التعليم وجها لوجه – التعليم أون لاين”، بعد أن فرضته جائحة كورونا من واقع جديد لمنظومة التعليم، مشيرا إلى أن العام الجامعي الجديد، سيشهد تقسيم الطلاب خاصة بالكليات ذات الكثافة العددية مثل الحقوق والتجارة والآداب، لتقليل الأعداد، خاصة بالكليات النظرية لاختلاف طبيعة الدراسة عن الكليات العلمية.

وأكد نجم، أن الجامعة ستعمل على توفير المستلزمات داخل المدرجات من مكبرات الصوت وكذلك القاعات الدراسية، المراوح، أجهزة العرض المرئية، أثاث المدرجات والقاعات الدراسية، والتجهيزات للمدن الجامعية، وتطبيق توصيات المجلس الأعلى للجامعات في عمليات التسكين للحد من كورونا.

رئيس جامعة القاهرة: نسابق الزمن لإطلاق المنظومة الإلكترونية بتطبيقات عالمية

أكد نجم، أن هناك توجيهات لعمداء الكليات بضرورة الاستعداد المبكر للعام الدراسي بإعداد جداول المحاضرات وتجهيز قاعات الدروس وتوفير كافة الخدمات للطلاب دراسيا ولوجستيا، لافتا إلى أنه تتم أعمال الصيانة للمدرجات والمدن الجامعية، والبدء في الأعمال الصحية، وأعمال الطلاء والنقاشة في الغرف بالمدن لاستقبال الطلاب بها، وصيانة وتجديد غرف المذاكرة.

كما أعلنت عدم زيادة مصروفات العام الجامعي، وكذلك عدم زيادة مصروفات المدن الجامعية وأن تطبق مصروفات العام المنصرم.

تابع مواقعنا