الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ابنة فيروز تتوعد بالمُلاحقة القانونية لمستغلي أغاني والدتها وتصفهم بـ”دواعش الفن”

القاهرة 24
فن
السبت 17/أكتوبر/2020 - 06:32 م

توعدت ريما الرحباني ابنة الفنانة اللبنانية فيروز الشركات المستغلة لأغاني والدتها وطرحها على مختلف المنصات الإلكترونية، بالملاحقة القانونية، مشيرةً إلى أن والدتها لم تقاضي أي شركة استغلت طرح تلك الأغاني من أجل الجمهور، ولكن عند حذفها ومنع الجمهور منها ستقف عند هذا الحد متوعدةً لتلك الشركات بالمساءلة القانونية.

وكتبت ريما عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أكيد كلكن بتعرفوا إنّو الأعمال بصوت فيروز منتشرة بغزارة، ومن زمان كتير، على جميع المنصّات، بشكل فوضوي وغير مُنظّم، متلما كانت قبل عَصر الإنترنت منتشرة على الإذاعات، وموجودة على اسطوانات وكاسيتات منسوخة ومُقرصنة، بشكل عارم وغير قانوني ولا يَدُر لأصحابا أي حقوق ماديّة”.

وأردفت: “هالتساهل، بعدم قمع وإزالة هذا المحتوى عن الإنترنت، كانت الفكرة منّو انو تبقى هالأعمال بصيغتها الأصلية، وتسجيلاتها الأصلية، بمتناول الجميع، طالما ما في صيغة أنسب لإدارتها وحصر استعمالها بجهة وحدة، هاي سياسة مُعتمدة من زمان، من أيام عاصي وفيروز، ومن ثم من فيروز، اللي فضّلوا الانتشار المجّاني على الإدارة الحصريّة والقمعيّة اللي تدُر مال، إنّما تحُد من الانتشار للناس. وهيدا كان أمر طبيعي، لأنو غزارة الإنتاج وفرادتو ومعانيه ادّى الى تعاطيهن بكرم كُلّي مع الناس! لدرجة صاروا الناس يعتبروا انو هالأعمال ملكُن وبتخص وجدانُن وذكرياتُن وماضيهُن! وما ممكن ينحرموا منها. مؤخراً، وصلني شكاوى كتيرة من فيروزيين كتار، عن إختفاء أعمال فيروز الأصليّة بشكل مُمَنهج عن المنصّات كافة، بالجِملة وبالمفرّق!! تبيّن بعد البحث إنّو شركة “وتري” و/أو موديسا عم بيقوموا بهالمجهود بيدون علمنا او موافقتنا او تدخّلنا، إنّما بتكليف مُنفرد من كانَ ويجوز أخواتها”. وأضافت: “وهالخطوة العدوانيّة الجهنميّة ما ممكن تتفسَّر إلا ضمن الإطار، اللي سبق وشرحتو عن دواعش الفن، لإنها بتخدم مخطط التعتيم على فيروز وأعمالها الأصليّة، بشكلها ومكوّناتها الأساسيّة الأصلية، عبر إزالة الأصلي وأصحابو الأصليين مقابل رَفع إعادات هابطة وهزيلة ومسيئة واقل من عاديّة! فضلاً عن كونها إعادات بأصوات وأدوات وأشكال وقوالب غير مُرخّصة وغير قانونيّة. وبالتالي إستبدال الأصلي بالممسوخ! يعني تشويه وتحريف وتزوير الأعمال الأصليّة، ومكانتها! لذا أُعلِمُكُم”. وتوعدت ريما بالمسألة القانونية لتلك الشركات،مختتمةً حديثها: “أوّلاً انني براء من هذا التصرّف المُشين!، وتانيًا إنّو ما رح تمرق هالقصة ع خير!، لأنو إزالة المحتوى الموجود على المنصّات، مِمَّن لا يتمتّع بالحقوق، ولو كانت بالأساس مرفوعة هالأعمال بطريقة غير قانونية وغير مُجازة والمستفدين منها مادّيا ناس انا ما بعرفهن! وغير قانونيين، هوّي فِعِل من أفعال التعدّي المُدان والمُعاقب عليه قانوناً، وهذا التعدّي الواضح سوف نتصدَّى له بكل الوسائل، القانونيّة وغيرها! فاقتضى التوضيح، شكرًا”.

ابنة فيروز تكشف المزيد حول لقاء والدتها بإيمانويل ماكرون

التفاصيل الكاملة لزيارة ماكرون للسيدة فيروز وإعطائها وسام “جوقة الشرف” (فيديو)

ريما الرحباني
ريما الرحباني

 

تابع مواقعنا