الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعتزال دروجبا .. المدافع الذي تحول لأفضل مهاجم في أفريقيا

القاهرة 24
رياضة
الخميس 22/نوفمبر/2018 - 05:48 م

أعلن النجم الإيفواري ديديه دروجبا لاعب تشيلسي السابق، اعتزاله كرة القدم بعد مسيرة حافلة بالإنجازات امتدت على مدار 20 عامًا، حقق فيها العديد من الألقاب الجماعية والفردية، جعلته أحد أفضل اللاعبين الأفارقة عبر التاريخ.

ويستعرض معكم “القاهرة 24” محطات في مسيرة هذا الهداف الإيفواري الكبير، من خلال التقرير التالي:

انطلاقة صعبة في ضواحي فرنسا لم يلعب دروجبا لأي فريق محلي في بلاده، حيث بدأ ممارسة كرة القدم في شوارع أبيدجان، قبل سفره إلى فرنسا في سن الخامسة ليقيم مع عمه، ثم عاد بعد 3 أعوام فقط، لكن ظروف أسرته أجبرته على السفر مجددًا لفرنسا، لتهظر موهبته ويبدأ مسيرته مع نادي دنكرك أحد الأندية المغمورة في فرنسا، ولكن البداية كانت كمدافع، الأمر الذي لم يعجب عمه، حيث طالبه بتطوير نفسه ليلعب مهاجمًا، لتتحول مسيرة الإيفواري تمامًا منذ تلك اللحظة.

وانتقل دروجبا للعب في نادي أبيفيل كمهاجم ثم إلى نادي توركوينج وهو في سن الخامسة عشرة، ثم ابتعد عن كرة القدم لمدة عام كامل للتركيز على دراسته، ثم انتقل إلى نادي لوفالو، ورغم تلقيه عرضًا من باريس سان جيرمان في ذلك الوقت لكنه فضل الاستمرار مع فريقه وتعلم أسرار اللعبة. بداية الاحتراف .. والتألق مع مارسيليا انتقل دروجبا لنادي لومان في الدرجة الفرنسية واستمر باللعب هناك حتى يناير 2002 عندما انتقل إلى جانجون، الذي تألق معهم في موسمه الثاني وسجل 17 هدفًا، لتنهال عليه العروض وينتقل لصفوف مرسيليا في 2003 مقابل 6 مليون دولار تقريبًا.

وتألق دروجبا مع مارسيليا طوال الموسم، حيث سجل 5 أهداف في الأدوار التمهيدية من دوري أبطال أوروبا، لكن الفريق خرج مبكرا من المسابقة ليتحول بعد ذلك للمنافسة في كأس الاتحاد الأوروبي، ليتألق دروحبا ويقود فريقه إلى المباراة النهائية التي خسرها ضد فالنسيا، لكنه توج بلقب هداف البطولة، كذلك سجل 18 هدفًا في الدوري الفرنسي ليختير كأفضل لاعب في المسابقة.

كتابة التاريخ مع تشيلسي انتقل ديديه إلى صفوف تشيلسي في 2004 مقابل 24 مليون جنيه إسترليني، واستمر مع الفريق اللندني حتى عام 2012، حيث شارك مع البلوز في 381 مباراة سجل خلالها 164 هدفًا وصنع 86 هدف، ليحقق لقب الدوري الإنجليزي في 4 مناسبات، وكذلك لقب كأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، كما توج بكأس الرابطة 3 مرات وبطولة الدرع الخيرية مرتين، ويعتبر إنجازه الأبرز مع البلوز هو لقب دوري أبطال أوروبا الوحيد في تاريخ النادي في عام 2012، على حساب بايرن ميونيخ الألماني بركلات الترجيح.

تجارب قصيرة في تركيا والصين وأمريكا انتقل اللاعب المخضرم إلى تركيا مع جالاتا سراي، ليفوز بـ3 ألقاب محلية (الدوري والكأس وكأس السوبر)، كذلك خاض تجربة عودة قصيرة لتشيلسي لموسم واحد وتجربة قصيرة آخري مع شنغهاي شينهوا ثم نادي مونتريال إمباكت الكندي، قبل أن يشد الرحال إلى فونيكس رايسينج الأمريكي الذي اعتزل بقميصه.

النحس الدولي وعلى الصعيد الدولي خاض مع المنتخب الإيفواري 104 مباريات سجل فيهم 65 هدفًا، ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب كوت ديفوار، بالرغم من عدم حصوله على أي لقب مع الأفيال، بعد اعتزاله دوليًا في أغسطس 2014، بعد هزيمته في النهائي مرتين أمام مصر وزامبيا، ليتوج بعدها المنتخب الإيفواري بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 2015، لكنه قاد منتخب بلاده للمونديال ثلاث مرات، ونال جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين عامي 2006 و2009.

تابع مواقعنا