الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. الذكرى التاسعة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور (فيديو)

القاهرة 24
فن
الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 12:23 م

استعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، وتقدمه الإعلامية ليندا عبد اللطيف، والإعلامية هدير أبو زيد، تقريرًا عن الذكرى الراحلة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور.

9 سنوات مرت اليوم على رحيل الكاتب الكبير أنيس منصور، لينهي مسيرته التنويرية التي ساهم في صنعها من خلال كتاباته البسيطة والقريبة من المصريين والتي بدأها مبكرًا.

وفي قرية بجوار مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وُلد منصور في 18 أغسطس عام 1924، وفي طفولته التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم، وحين حصل على الثانوية كانت ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية، وله حكايات عن هذه الفترة تضمنها كتابه “عاشوا في حياتي”، وكان قراره أن يلتحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وتحديدا قسم الفلسفة.

وتفوق “منصور” في قسم الفلسفة وتتلمذ على يد الدكتور عبد الرحمن بدوي وحصل على ليسانس الآداب في عام 1947 وعمل أستاذًا في القسم ذاته لكن في جامعة عين شمس، وتفرغ في العمل بالصحافة بعد وقت قليل وعمل في أخبار اليوم ثم غادرها إلى الأهرام في مايو عام 1950 حتى 1952، وساعده إتقان أكثر من لغة على الاطلاع على ثقافات العالم وترجم العديد من الكتب الفكرية والمسرحيات، كما سافر إلى العديد من بلدان العالم وكتب أكثر من كتاب في أدب الرحلات.

وعاصر كل من الرئيس جمال عبدالناصر ثم أصبح صديقًا للرئيس الأسبق محمد أنور السادات ورافقه في زيارته إلى القدس عام 1977 وكان صديقًا مقربًا وكاتما لأسرار الذي كلفه بتأسيس مجلة أكتوبر في عام 1976 وكان رئيسًا لتحريرها.

في ذكرى ميلاده.. أنيس منصور أكبر قارئ بالعالم العربي حفظ القرآن قبل الـ10 وكان الأول في الثانوية (فيديو)

قيمته 66 مليون جنيهاً.. قصة تزوير أوراق للاستيلاء على ميراث الكاتب الراحل أنيس منصور

تابع مواقعنا