الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حلم طال انتظاره.. تعرف على المتحف المصري الكبير

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 24/أكتوبر/2020 - 03:54 م

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المتحف المصري الكبير، بهضبة الأهرام، اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، لمتابعة سير الأعمال الإنشائية للمشروع، و المنطقة المحيطة به، ومتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية من عدوى فيروس كورونا بين العاملين.

فيما أشار الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، إلى اصطحاب الوزارة لطاقم طبي إلى موقع المتحف المصري الكبير، لمتابعة الإجراءات الطبية للعاملين، وقياس درجة الحرارة لجميع العاملين بشكل يومي.

المتحف المصري الكبير

ووجه رئيس الوزراء رسالة إلى العاملين في مشروع المتحف المصري الكبير، لحثهم على استكمال العمل، مضيفًا: “أنتم تسهمون بسواعدكم في بناء صرح عالمي”.

كما أوضح أن الدولة المصرية لا تبني متحفًا للقطع الأثرية فقط، لكنها تعمل على بناء مجمع كبير للثقافة والآثار والحضارة المصرية.

تفاصيل المتحف المصري الكبير

وأشار وزير السياحة والأثار خلال تقديمه عرضًا تفصيليًا حول المتحف المصري الكبير، إلى أن المتحف يقام على مساحة تصل إلى 500,000 متر مربع، ويأتي ميدان المسلة المصرية بمساحة 27,000 متر مربع، كأولى محطات استقبال الزائرين إلى المتحف.

يعقبها الواجهة الأممية للمتحف بعرض 600 متر وارتفاع 45 متر، وينقسم المتحف من الداخل إلى مبنى المتحف على اليسار، ومبنى المؤتمرات على الجهة اليمنى يفصلهما بهو المدخل المتضمن لتمثال الملك رمسيس، و5 قطع أثرية ضخمة، والدرج العظيم، بارتفاع 6 أدوار، ويحتوي على 87 قطعة أثرية.

كما يتضمن المتحف قاعة الملك توت عنخ آمون التي ستضم 5 آلاف قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون، تعرض مجتمعة لأول مرة، وقاعات العرض الدائم التي تقدم القطع الأثرية الفرعونية، وقاعات العرض المؤقت للعروض المتغيرة.

متحف الطفل في المتحف المصري

ووفقًا لما قاله وزير السياحة والآثار يتضمن المتحف المصري الكبير مبنى لمتحف الطفل يحوي وسائط متعددة، و5 فصول للحرف اليدوية، كما يتضمن قاعات عرض لذوي القدرات الخاصة، ومخازن للمتحف، ومكتبة رئيسية بمساحة 1.1 ألف متر مربع، ومكتبة لعرض الكتب النادرة، ومكتبة المرئيات.

في حين يتكون مبنى المؤتمران في الجهة اليمنى من قاعة كبرى متعددة الاستخدامات، وقاعة العرض ثلاثي الأبعاد، واستراحة وحديقة لاستقبال كبار الزوار، ومركز ثقافي، ومطاعم لتقديم الوجبات السريعة للحاضرين، وممشى تجاري.

متحف مركب الشمس

ويحل متحف مركب الشمس بجوار المتحف المصري الكبير بمساحة 1.4 ألف متر مربع، كما تتضمن هضبة الأهرامات مطعم الأهرامات بمساحة 2.6 ألف متر، ومطعم حديقة المعبد.

وانتهت وزارة السياحة والأثار خلال الشهور الماضية من 54055 قطعة أثرية إلى المتحف المصري الكبير، وترميم وصيانة 52577 قطعة أثرية، كما تم نقل 47 قطعة أثرية من مركب خوفو الثانية، و5340 قطعة من مجموعة الملك توت عنخ آمون،ورفع52 قطعة على الدرج العظيم.

تنفيذ المتحف المصري الكبير

وأضاف اللواء عاطف مفتاح، المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 97%، من المتحف، كما تم الانتهاء من تنفيذ 100% من الهيكل الإنشائي، وتركيب أنظمة الاتصالات الذكية والتأمين ICTوقرب الانتهاء تنفيذ أعمال بهو المدخل والدرج العظيم، و القاعات العرض الرئيسة.

اقرأ أيضا..

“مدبولي” للعاملين بالمتحف المصري الكبير: بسواعدكم نبني صرحًا عالميًا

المتحف المصري الجديد سيشهد أكبر احتفال ثقافي في العالم 2021

تابع مواقعنا